منتديات ديوانية بني شهر

منتديات ديوانية بني شهر (http://www.bani-shehr.net/index.php)
-   منتدى الحوار والنقاشات العامة (http://www.bani-shehr.net/forumdisplay.php?f=15)
-   -   إكتتبنا ، ويا فرحة ما تمت . (http://www.bani-shehr.net/showthread.php?t=33389)

زحل 10-31-2014 01:38 AM

إكتتبنا ، ويا فرحة ما تمت .
 
..

محراك 10-31-2014 01:49 AM

طرح يستحق المناقشة والمتابعة
وهذا هوحالنا في هذه الايام مع فتح الاكتتاب في البنك الاهلي
ولكن سمعت احد الاخوان ونحن في جلسة يدورها الحوار حول الاكتتاب
قال الفرق في التحليل والتحريم ان صاحب البنك الاهلي ليس بطليق اللحيه
وماالراجحي فهو حلال لاختلاف الهيئة فقط لصاحب البنك
وسأل الاخر طيب ومصلحة معاشات التقاعد هل هي جائزة ام لا اذا كانت تتعامل بنفس النمط
اسئلة كثيرة ؟؟؟؟؟ولكن لتسجيل حضورفقط
ننتظربقية الاخوان وسجل اعجابي بهذا الطرح الراقي يازحل

سهـر 10-31-2014 06:28 AM




ثم ماذا ي زحل ..؟؟

أرآهن أنه عندما بدأ العد التنآزلي كآن ( أبو معآذ ) من السآبقيين الأوليين إلى صفووف ( الإكتتآب )

الفتوى التي يعتمدها البعض للآخرين ينسوون ــــ أحيآنا ــــ ان يطبقونها على أنفسهم ,,
و بتضآرب الأقوآل و تضآدها يجد كل منا مبرر للأخذ بالرأي الذي يوآفق هوآه أو ( معتقده )
حسب ( لكل امريء ما نوى )

و حقييقة أنني كنت ممن شجع على ( الإكتتآب ) اعتمآدا على ما ذكره شيخنا ( المنيع )
و ما تحتفظ به ذآكرتي من موآقف أيآم اكتتآب بنك ( الرآجحي )


أخييرا ..
سعييدة بعودتك و توآجدك بيننا من جديد ,,
مرحبا بك ,,

و في انتظآر أن تصدق توقعآتي,

أشكرك ,,,

:)


*********************

نبض 10-31-2014 08:40 AM

الاستاذ زحل
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فقد ثبت هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بعدة ألفاظ، فقد أخرجه البزار عن ابن مسعود رضي الله عنه بلفظ: "الربا سبعون باباً، والشرك مثل ذلك".
وأخرجه عنه ابن ماجه بلفظ: "الربا ثلاثة وسبعون باباً".
وأخرجه الحاكم عنه، وزاد فيه: "أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم".
وأخرجه الطبراني في الأوسط عن البراء رضي الله عنه بلفظ "الربا اثنان وسبعون باباً أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه".
وأخرجه ابن ماجه عن أبى هريرة رضي الله عنه بلفظ "الربا سبعون حوباً أيسرها أن ينكح الرجل أمه". والحوب: الإثم.
وقال السندي في شرح سنن ابن ماجه: إن المراد التكثير دون التحديد.
ومما يدل على ذلك اختلاف الروايات كما رأيت. ولذلك لم نجد من تعرض من أهل العلم لتعيين هذه الأبواب وتعدادها.
والعرب إذا أرادت المبالغة في تكثير الشيء عدته بالسبعين....





ومن اراد الاكتتاب بعد ما سمع وبعد ما علم
فل يعلم بان الدنيا قصيرة جداً
وربما لم يدرك يوم تداول السهم في السوق ...



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زحل (المشاركة 298394)


.
نهيق من المطبخ يقول : العشاء جاهز .

اين مقص الرقيب ..... ارجو ان لا يكون بعد ردي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زحل (المشاركة 298394)


بينما حمار يصرخ من المطبخ يسأل عن مكان البصل والثوم ، ولا أحد يجيبه .
.

زحل في نظري انسان ثقافته عالة وادبه جم لم اكن انتظر منه مثل هذا... احترام لمن يتابع كتاباتك

كل التقدير لشخصك الكريم

رحاااال 10-31-2014 09:18 AM

الأخ زحل .يعلم الله أني سعيد بعودتك.

غير إني مندهش من هذآ القصه التي جئت بها.

ولاكن اعرف توجهاتك من قبل ومن المؤسف إن صوتكم هنا هوا الأعلى

. انت وآخرين يكثر عليكم العويل إذا

اختفيتم ليوم أو يومين.

كاتبنا زحل العلماء الذي افتو بتحريم الإكتتاب في أسهم البنك الأهلي

. هم صفوة علماء المسلمين .هيئة كبار العلماء في المملكة.

ولاكنهم لم يذيلو فتياهم بأجبارك انت وفئية الحريه على عدم الإكتتاب

. فتركو لك الباب مفتوح لتحارب الله ورسوله فعدد للحرب عدتها.
..
..
..

وقفه مع الروح 10-31-2014 01:11 PM

مرحباً بك أيها النبيل وصاحب القلم الجميل. ( زحل)

عدت إلينا فكان الإبداع حليفك. لك شكري ولايكفي على مآ يقدمه لنا قلمك.



أن الباحثون عن الشرعية الدينية، اتجهوا إلى هيئة كبار العلماء، باعتبارها..السلطة الأعلى والأمثل لاستصدار فتوى تحرِّم الاكتتاب بحجة التعاملات الربوية في البنك(الأهلي) بينما جاء بيان الهيئة صادمًا ومؤيدا للتحريم، وصارفًا للكثيرين ممن ينوون الاكتتاب بغية تحقيق عوائد جيدة.والبحث عن فرص أفضل وتحسين مستوآهم المعيشي ....
وفي حين تنسجم هذه الفتوى مع فتاوى سابقة حول البنك،*والقناعات التي يحملها رجل الشارع البسيط عنه، يشكك بعض المهتمين بما وراء الأحداث في حملة غير نزيهة تقودها بعض المصارف المنافسة ضد (الأهلي) تدفع لتشكيل رأي عام ضد الاكتتاب فيه، ويُرجعون أسباب الحملة الهوجاء إلى كونها لعبه قذره بدافع المنافسة المحتدمة في الأوساط المصرفية..
وبينما يصعب الوصول إلى أدلة على شكوك هؤلاء، يكون من المستحيل علينا تجاهل تأكيدات كثيرة أوردها مصرفيون في أوقات سابقة عن استحالة خلو المصارف السعودية من تعاملات ربوية، بدليل وجود أقسام وحسابات (باسم التطهير) تصرف دون الإعلان عنها، في مصارف يؤمن الناس بإسلاميتها ولا يَقبلون مجرد التشكيك فيها.
أما الحملات الموجهة ضد الاكتتاب، وما يثار حوله من ضجة، أرى ويرى الكثيرون أنها مفتعلة ومقصوده وتُحركها أصابع خفية ؟ من المسؤل عنها الله أعلم !!كما أعلنت الهيئة الشرعية للبنك الأهلي التجاري في بيان لها أن الاكتتاب في أسهم البنك سائغ شرعًا ولا حرج فيه من ثلاثة شيوخ أفاضل (عبد الله المنيع ، ود.عبد الله المصلح، ود.محمد القري)وأن، معاملاته إسلامية، وأن جميع فروع البنك يقتصر عملها على التمويل والخدمات فقط، رغم ذلك لم يهدأ بعد (نشطاء التحريم) والتهويل من الذين يقفون وراء الحملة المضادة، ويشككون عجبي والله. طيب ليش.؟*
وبغض النظر عن ما سبق وأن أفتت به اللجنة الدائمة للفتوى بتحريم الاكتتاب في (البنك الأهلي ) والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعا وشراء واستثمارًا، فإن نظرة سريعة على كواليس الصراع والتنافس المصرفي في المملكة، تكشف إلى أي مدى، يمكن أن يتحول الركض خلف الفوز بأكبر جزء من كعكة السوق. إلى معركة ساخنة سرعان ما تتحول بفعل أصحاب المصالح إلى قضية( رأى عام.)،
فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن؟
.مَن وراء هذه الحملة المضادة للاكتتاب؟ ولصالح من توجه ضد بنك؟ أصبح أحد أهم ثلاثة بنوك بالبلد في السنتين الأخيرتين؟!
وهل المنافسة تعني إثارة كل هذه الضجة وذلك الجدل؟ بل والضرب من تحت الحزام، وفي منطقة خطرة، لا تقتصر نتائجها على وضع البنك فقط، وإنما تمتد إلى أحد أهم شرايين اقتصاد البلد؟ وأرجع وأقول يآ ترى من المستفيد من وراء هذه الفتوى. ؟

كاتب من زمن آخر 10-31-2014 02:08 PM

موضوعك يحاكي واقع الفتوى المتناقض وأثرها على عموم الناس بين مصدق ومكذب ومعتزل


بإنتظار التكملة








ودي

أبوالمثنى 10-31-2014 02:33 PM

الكاتب القدير / زحل ،،، أرحب بك أجمل ترحيب

وموضوع الأكتتاب في أسهم البنك الأهلي تكلم فيه شيخنا ومفتي المملكة ووضح الصورة بشكل نهائي

والربا كما ذكر في السنه النبويه متعدد الأبواب والطرق كما وضح بعض الأخوان في ردودهم ....

والشيخ بن منيع عاد وقال أنا أسمع وأطيع مفتي ديارنا ،،، وأتمنى أن تكون تراجعت عن الأكتتاب في هذا البنك

لأن من ترك لله شيأً عوضه الله خيراً منه .... تحيه وتقدير لشخصك العزيز ..


ملاحظه :

وأتمنى من بعض الأخوان الأعضاء مناقشة الموضوع بعيداً عن التشنج ... وشكراً .

محمد الحجري 10-31-2014 03:21 PM

السلام عليكم ورحمة الله ولي عودة ان شاء الله دمتم بتوفيق من الله الى كل خير

المجهر 10-31-2014 04:21 PM

سرى الساري بالناقه
تم تغطية اكتتاب البنك الأهلي السعودي بنحو 210 في المئة فهل هؤلاء لايراعون حرمتها ام ان حاجتهم وعوزهم تيبح المحذور
وبما ان هذا البنك ربوي مثله مثل البنوك السعوديه الاخرى تتعامل باالربا
والناس ياخذون منها قروض وتصرف منها رواتبهم ويودعون فيها اموالهم ولماذا ؟ ساهمة مؤسسة التقاعد بنحو 10 % من أسهم هذا الاكتتاب،
ومدى شرعية المستحقات التي سيحصل عليها المستفيدون من المؤسسة.
اختلاف وتباين الفتوى في هذا الشأن لا نعلم هل هو رحمة ام ابتلاء
امور محيره فعلا
شكرا زحل ننتظر التكمله

ahmed 10-31-2014 05:02 PM

فيما يخص اختلاف الفتوى في الاكتتاب

لا ارى فيها مشكله وهذا موجود من زمان وفي اغلب المسائل

لكنني استغرب الحمله القويه على الاكتتاب ونسيان الاصل وهو البنك

عجيب وتناقض في نفس الوقت


محمد الحجري 10-31-2014 07:17 PM

احبتي الافاضل هذا الايضاح هو تعليق على بعض الردود وليس على الموضوع المطروح الذي يحتوي على قصه نشتاق الى نهايتها حتى نستطيع الحديث عنها فالعبرة بالخواتيم لا البدايات
احبتي في ديننا الذي وفقنا الله سبحانه وتعالى أن نكون من معتنقية بينما كثير من البشر لم يحصلوا على هذا التكريم من الله سبحانه وتعالى القائل ( افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لاترجعون )
هناك أحبتي مصادر وأسس شرعية للفقه الإسلامي فالمصدر الأساسي هو القران الكريم فهو الاصل في التشريع الاسلامي فقد ورد في القرآن الأمر بالوفاء بالعقود ونص على حل البيع وحرمة الربا إجمالا ولكن لم يبين ما هي العقود والعهود الصحيحة المحللة التي يجب الوفاء بها وأما الباطلة أو الفاسدة التي ليست محلا للوفاء فتكفلت السنة أيضا ببيان أسس هذا التمييز فقال الله سبحانه وتعالى(وما اتا كم الرسول فخذوة وما نهاكم عنه فانتهوا)
اما الاصل الثاني في التشريع الاسلامي فهي السنة وهي ماصدر عن حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام من قول او فعل وكذلك هي ما شرعه عليه الصلاة والسلام لما لم يرد في كتاب الله 0
اذا فالاحتجاج بكتاب الله مقدم على الاحتجاج بالسنه فالمجتهد يبحث على الحكم في كتاب الله فان لم يجد فيبحث في السنه 0
ثم ياتي بعد ذلك الاصل الثالث من مصادر الفقه الاسلامي وهو الاجماع وهو اتفاق الفقهاء المجتهدين في عصر على حكم شرعي معين والإجماع حجة قوية في إثبات الأحكام الفقهية ومصدر يلي السنة في المرتبة فإجماع الكلمة من أهل العلم والرأي حجة فانه لايعقل ان يجتمع علماء الامه على كلمه تشهيا بلا دليل0 ثم ياتي الاصل الرابع في التشريع الاسلامي وهو القياس والشرح يطول في بيان معناه
اذا عندما ياتي احدهم ويقول الربا حلال او الغناء حلال او قتل المسلمين حلال نقف ونقول له نريد دليلك من الكتاب او السنه واجماع علماء الامه على حكمك

سهـر 11-01-2014 03:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحاااال (المشاركة 298450)
الأخ زحل .يعلم الله أني سعيد بعودتك.

غير إني مندهش من هذآ القصه التي جئت بها.

ولاكن اعرف توجهاتك من قبل ومن المؤسف إن صوتكم هنا هوا الأعلى

. انت وآخرين يكثر عليكم العويل إذا

اختفيتم ليوم أو يومين.

كاتبنا زحل العلماء الذي افتو بتحريم الإكتتاب في أسهم البنك الأهلي

. هم صفوة علماء المسلمين .هيئة كبار العلماء في المملكة.

ولاكنهم لم يذيلو فتياهم بأجبارك انت وفئية الحريه على عدم الإكتتاب

. فتركو لك الباب مفتوح لتحارب الله ورسوله فعدد للحرب عدتها.
..
..
..




كآتبنا القدير .. ( العووود )

أربأ بك أن تتهمنا بمثل هذا ,,
و أعوووذ بالله من شر نفسي أن اكووون ممن يحآرب الله و رسووله ,,

قبل أن أُقدم استمعت لــــ ( لقآء الجمعة ) و حديث شيخنا ( المنيع ) ــــــ حفظه الله ـــــ
بصفته من ضمن أعضآء الهيئة الشرعية العآملة في البنك و على اطلآع بالأمر اكثر من غيره ,,

و كآن الرجل مقنعا فيما ذكر فإن لم تجد في نفسك ميلآ للأخذ بقوله وأردت التورع عنه ..
فلست مجبرا على ذلك و لست هنا لإقنآعك ..
لكن من حقنا عليك أن لآ تتدخل في النوآيآ و ان تترك ما في الضمآئر لمولآها ,,

و حقييقة ان موقفك ذكرني بإحدآهن ــــ غفر الله لنا و لها ــــ
كآنت في كل مرة تلعن ( أخرى ) و كلما قلت لها ( حرآم عليييك .. بطّلي لعنها )
قآلت أصلآ هي ( تشقر حوآجبها ) يعني ( ملعووونة ) !!

للأسف ..
تذكرت فتوى مختلف فيها ونسيت أصل متفق عليه ــــــــ
فما سمعت أحدا ابآح لعن مسلم مهما فعل ..!!
و يعلم الله أنها الآن تفعل مثلها ,,

أشكرك ,,,
و عذرا منك ( زحل )


****************************

رحاااال 11-01-2014 10:02 AM

صحيفة المرصد: أكد رئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات
المالية الإسلامية رجل الأعمال صالح كامل، بحسب صحيفة "
عكاظ" إن الاكتتاب في البنك الأهلي لا حرج فيه
.(((( الاستاذه. . سهر هذا المفتي الخاص بكم يا الثلاثه انتي وزحل ووقفه مع الروح.

.... أما نوياكم فوالله مآ فكرت يوماً أني أدخل فيهآ وقولك عن قناعتي بالشيخ المنيع
من عدمها دام فيه منهو أعلى واغزر علما فلآ التفت له. والرجل تراجع عن فتواه .
وفي الختام اقول لك اعانكم الله على أنفسكم. واعلمو أن الدنيا فانيه وتبقى الذنوب. لأصحابها رصيد.

من ناحية مثلك الذي اورديه هنأ فاعوذ بالله أني أنها عن فعل واتيه في السر.
أسأل الله العلي القدير أن يحميني من ادخل على أطفالي لقمه حرام ..



انظري إلى هذا الحديث وتامليه جديداً.


قال المصطفى. صلاة ربي وسلامه عليه. .
" أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ ، أَوْ جَسَدٍ غُذِّيَ بِحَرَامٍ ، فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ "
...
...
...
...

زحل 11-01-2014 01:02 PM

..

زحل 11-01-2014 01:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهـر (المشاركة 298430)


ثم ماذا ي زحل ..؟؟

أرآهن أنه عندما بدأ العد التنآزلي كآن ( أبو معآذ ) من السآبقيين الأوليين إلى صفووف ( الإكتتآب )

الفتوى التي يعتمدها البعض للآخرين ينسوون ــــ أحيآنا ــــ ان يطبقونها على أنفسهم ,,
و بتضآرب الأقوآل و تضآدها يجد كل منا مبرر للأخذ بالرأي الذي يوآفق هوآه أو ( معتقده )
حسب ( لكل امريء ما نوى )

و حقييقة أنني كنت ممن شجع على ( الإكتتآب ) اعتمآدا على ما ذكره شيخنا ( المنيع )
و ما تحتفظ به ذآكرتي من موآقف أيآم اكتتآب بنك ( الرآجحي )


أخييرا ..
سعييدة بعودتك و توآجدك بيننا من جديد ,,
مرحبا بك ,,

و في انتظآر أن تصدق توقعآتي,

أشكرك ,,,

:)


*********************


أولا: أهنيء المنتدى بعودتك .
في الحقيقة أن أبا معاذ على قد حاله ، صحيح أنه إمام مسجد وعضو في الجمعية الخيرية وله نشاطات دعويه أخرى ، ولكنه من النوعية ألتي تتلقى وتحفظ ثم تعمل إعادة تصدير ، مثل شركات التجميع لشركات المصانع العالمية فهي تجمع القطع حسب الكاتالوج فقط ولا تستطيع الاضافة أو التعديل .
أبو معاذ حياته كلها تسير حسب كاتالوج من الفتاوى وليس لديه الجرأة في الخروج عنها . لذلك هو لن يكتتب وإن تم توزيع الاسهم مجاناً ، بالتأكيد عندما يصل إلى مستوى من الذكاء والتأهيل ويصبح مصدراً للفتوى لن يدع هذه الفرصة تفوته وقلبه سيفتي نفسه .
لا أستطيع أن أؤكد ذلك فلا يزال لدينا يوم واحد ( غداً )
وأعدك إن أتاني خبر باكتتابه سأخبرك فوراً هنا . . لا تشيلي هم .. ههههه
شكراً لك كاتبتنا القديرة ( سهر ) .

زحل 11-01-2014 01:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض (المشاركة 298448)
الاستاذ زحل
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فقد ثبت هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بعدة ألفاظ، فقد أخرجه البزار عن ابن مسعود رضي الله عنه بلفظ: "الربا سبعون باباً، والشرك مثل ذلك".
وأخرجه عنه ابن ماجه بلفظ: "الربا ثلاثة وسبعون باباً".
وأخرجه الحاكم عنه، وزاد فيه: "أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه، وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم".
وأخرجه الطبراني في الأوسط عن البراء رضي الله عنه بلفظ "الربا اثنان وسبعون باباً أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه".
وأخرجه ابن ماجه عن أبى هريرة رضي الله عنه بلفظ "الربا سبعون حوباً أيسرها أن ينكح الرجل أمه". والحوب: الإثم.
وقال السندي في شرح سنن ابن ماجه: إن المراد التكثير دون التحديد.
ومما يدل على ذلك اختلاف الروايات كما رأيت. ولذلك لم نجد من تعرض من أهل العلم لتعيين هذه الأبواب وتعدادها.
والعرب إذا أرادت المبالغة في تكثير الشيء عدته بالسبعين....
ومن اراد الاكتتاب بعد ما سمع وبعد ما علم
فل يعلم بان الدنيا قصيرة جداً
وربما لم يدرك يوم تداول السهم في السوق ...


الأخ العزيز ( نبض ) .
بالطبع أنا لا أتحدث عن حرمة ( الربا ) أو أن لدي شك في ذلك ، فلقد ورد فيه نصوص قرآنية واضحة .
و من المهم جداً أن نعرف الاضرار الناجمة عنه للفرد والمجتمع ونعرف العلة من التحريم .
واكتتابي لا يعني أنني أحلل الربا ، بل لأن فيه فائدة لي وليس فيه ضرر لغيري ولاسباب منها :
1. البنوك نظام مالي حديث لم يكن موجود في عهد الرسول عليه السلام ولا الصحابة ولا التابعين ، وكان تعامل الناس في البيع والشراء والقروض يحدث بصور فردية ، حتى أتت البنوك الحديثة كخدمة للإنسان سواء من ناحية الكسب المادي أو حفظ المال، ولإعطاء الفرصة للفقير أن يشارك الأغنياء نشاطاتهم في كسب الرزق ،
مثال : من لا يملك الا القليل من المال مثل حالاتي لا يستطيع أن يبني عمارة ويستثمرها ولكنه يستطيع أن يشارك بمقدار هذا المال القليل في هذه العمارة وبذلك يدخل مع الغني في نفس النشاط ويتقاسم معه الربح بدلاً من أن يحتفظ بماله في منزله .
وأنا لا اتحدث هنا عن اسهم البنك بل عن الحسابات الاستثمارية التي تعود عليك بالفوائد بمجرد الإيداع .
2. نشاطات البنك : ليست مهتي البحث عن نشاطات البنوك وتعاملاتها التجارية هذه المهمة موكلة للدولة وولي الأمر الذي صرح لهذا البنك بالعمل وكذلك صرح لسوق الاسهم بالعمل وجعل لها مرجعاً عاماً وهي مؤسسة النقد أو البنك المركزي وعين عليه محافظ لهذه المؤسسة .
3. البنك له هيئة شرعية ، والهيئة الشرعية لم تعترض على طرح الاسهم للاكتتاب .
4. استفتيت نفسي .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض (المشاركة 298448)
اين مقص الرقيب ..... ارجو ان لا يكون بعد ردي
زحل في نظري انسان ثقافته عالة وادبه جم لم اكن انتظر منه مثل هذا... احترام لمن يتابع كتاباتك
كل التقدير لشخصك الكريم

الحمار أتى ذكره في جميع الكتب السماوية عدة مرات .
شكراً لك أخي العزيز ( نبض)

زحل 11-01-2014 02:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحاااال (المشاركة 298450)
الأخ زحل .يعلم الله أني سعيد بعودتك.
غير إني مندهش من هذآ القصه التي جئت بها.
ولاكن اعرف توجهاتك من قبل ومن المؤسف إن صوتكم هنا هوا الأعلى
. انت وآخرين يكثر عليكم العويل إذا
اختفيتم ليوم أو يومين.
كاتبنا زحل العلماء الذي افتو بتحريم الإكتتاب في أسهم البنك الأهلي
. هم صفوة علماء المسلمين .هيئة كبار العلماء في المملكة.
ولاكنهم لم يذيلو فتياهم بأجبارك انت وفئية الحريه على عدم الإكتتاب
. فتركو لك الباب مفتوح لتحارب الله ورسوله فعدد للحرب عدتها.
..
..
..


الأخ العزيز ( رحااال ) .
دور رجال الدين صغارهم و كبارهم منع حدوث المنكر قبل وقوعه أولا . وليس إقراره حتى يقع ثم تحذير عامة الناس والبسطاء منه .
عليهم توجيه كلامهم لمن صرح للبنوك ولسوق المال ولساهر ولشركات التأمين بالعمل .
عليك محاسبة كبار العلماء لأنهم تركوا الباب مفتوحاً لمحاربة الله ورسوله كما تزعم و لا تحاسبني أنا والغلبانين أمثالي الذين يتعلقون بأدنى فرصة مغرية في الحصول على ما يفيدني أنا وأطفالي .

الدولة كانت كريمة مع أبناءها في إجبار البنك طرح ثلاثمائة مليون سهم للأفراد لتعطيهم الفرصة في مشاركة الكبار ليحصلوا على جزء من الكعكة ، هل تعتقد أن المحافظ الاستثمارية الكبرى ورجال الأعمال لا يستطيعون تغطية الاكتتاب دون مشاركة المواطن .. مسكين من يعتقد هذا .
كل الشكر والتقدير

يزيد 11-01-2014 02:10 PM

اخي العزيز وكاتبنا القدير زحل

لله درك
لا ازال اذكر قول اختنا سهر
لو اراد زحل ان يقنعنا بان الشمس تشرق من الجنوب لفعل.

فيما يتعلق بالاكتتاب
فأرى ان من يساوره الشك في جواز الاكتتاب ان يكتتب الان وإذا اتضحت له الصورة لاحقاً وتبين له حرمتها فليدفع ما زاد عن رأس ماله للفقراء.
شكري وثنائي

رعاك الله

زحل 11-01-2014 02:45 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وقفه مع الروح (المشاركة 298480)
مرحباً بك أيها النبيل وصاحب القلم الجميل. ( زحل)
عدت إلينا فكان الإبداع حليفك. لك شكري ولايكفي على مآ يقدمه لنا قلمك.
أن الباحثون عن الشرعية الدينية، اتجهوا إلى هيئة كبار العلماء، باعتبارها..السلطة الأعلى والأمثل لاستصدار فتوى تحرِّم الاكتتاب بحجة التعاملات الربوية في البنك(الأهلي) بينما جاء بيان الهيئة صادمًا ومؤيدا للتحريم، وصارفًا للكثيرين ممن ينوون الاكتتاب بغية تحقيق عوائد جيدة.والبحث عن فرص أفضل وتحسين مستوآهم المعيشي ....
وفي حين تنسجم هذه الفتوى مع فتاوى سابقة حول البنك،*والقناعات التي يحملها رجل الشارع البسيط عنه، يشكك بعض المهتمين بما وراء الأحداث في حملة غير نزيهة تقودها بعض المصارف المنافسة ضد (الأهلي) تدفع لتشكيل رأي عام ضد الاكتتاب فيه، ويُرجعون أسباب الحملة الهوجاء إلى كونها لعبه قذره بدافع المنافسة المحتدمة في الأوساط المصرفية..
وبينما يصعب الوصول إلى أدلة على شكوك هؤلاء، يكون من المستحيل علينا تجاهل تأكيدات كثيرة أوردها مصرفيون في أوقات سابقة عن استحالة خلو المصارف السعودية من تعاملات ربوية، بدليل وجود أقسام وحسابات (باسم التطهير) تصرف دون الإعلان عنها، في مصارف يؤمن الناس بإسلاميتها ولا يَقبلون مجرد التشكيك فيها.
أما الحملات الموجهة ضد الاكتتاب، وما يثار حوله من ضجة، أرى ويرى الكثيرون أنها مفتعلة ومقصوده وتُحركها أصابع خفية ؟ من المسؤل عنها الله أعلم !!كما أعلنت الهيئة الشرعية للبنك الأهلي التجاري في بيان لها أن الاكتتاب في أسهم البنك سائغ شرعًا ولا حرج فيه من ثلاثة شيوخ أفاضل (عبد الله المنيع ، ود.عبد الله المصلح، ود.محمد القري)وأن، معاملاته إسلامية، وأن جميع فروع البنك يقتصر عملها على التمويل والخدمات فقط، رغم ذلك لم يهدأ بعد (نشطاء التحريم) والتهويل من الذين يقفون وراء الحملة المضادة، ويشككون عجبي والله. طيب ليش.؟*
وبغض النظر عن ما سبق وأن أفتت به اللجنة الدائمة للفتوى بتحريم الاكتتاب في (البنك الأهلي ) والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعا وشراء واستثمارًا، فإن نظرة سريعة على كواليس الصراع والتنافس المصرفي في المملكة، تكشف إلى أي مدى، يمكن أن يتحول الركض خلف الفوز بأكبر جزء من كعكة السوق. إلى معركة ساخنة سرعان ما تتحول بفعل أصحاب المصالح إلى قضية( رأى عام.)،
فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن؟
.مَن وراء هذه الحملة المضادة للاكتتاب؟ ولصالح من توجه ضد بنك؟ أصبح أحد أهم ثلاثة بنوك بالبلد في السنتين الأخيرتين؟!
وهل المنافسة تعني إثارة كل هذه الضجة وذلك الجدل؟ بل والضرب من تحت الحزام، وفي منطقة خطرة، لا تقتصر نتائجها على وضع البنك فقط، وإنما تمتد إلى أحد أهم شرايين اقتصاد البلد؟ وأرجع وأقول يآ ترى من المستفيد من وراء هذه الفتوى. ؟


الأخ العزيز ( وقفة مع الروح ) اشكر لك اطرائك العذب .
ومشاركتك هذه موضوع مستقل بذاته وخاصة أنها تدور في جهة مظلمة لم نتطرق لها ، وأنا أصغر من أن اجيب على اسئلتك ولكني سأعتبر موضوعك هو الاساس وأنا مشاركاً فيه .
عندما يكون المال حاضراً فتوقع حضور كل القذارات والدسائس والتآمر ، لا شك أن الراجحي ومن تبعه مثل البلاد والانماء والجزيرة يحاولون الآن الظهور بمظهر الرجل التقي النظيف وهذه اللعبة التجارية ليست بجديدة في عالم المال والتنافس .
أعتقد أن المشكلة ليست في العبة نفسها ، ولكن في الميدان الذي تتم فيه اللعبة .
الميدان هو الشعب ، الشعب السعودي هو أكثر شعوب الأرض الذين يحملون عاطفة دينية وأكثر شعوب الأرض الذين يعتمدون في تحركاتهم وسكناتهم على توجيه رجل الدين .
وخاصة عندما يكون اللعب في بلد غني مثل السعودية فلا بد أن يكون رأس المال حذر للغاية ويعرف كيف يستغل قواعد اللعبة ويستغل الدين في كسب عواطف الناس ويستغل رجال الدين وأقوالهم وتجييرها لصالحهم .
ولكن في النهاية كل البنوك تعلم أنها تعمل كمنظومة مالية واحدة ، فالراجحي يعلم أن الاكتتاب سيكون تأثيره وقتياً فقط يتمثل في سحب سيولة ضخمه من السوق في الوقت الحالي ، ولكن على المدى البعيد سيكون سهم الأهلي داعماً رئيسياً لقطاع البنوك في سوق الاسهم . اكرر شكري وامتناني

زحل 11-01-2014 03:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتب من زمن آخر (المشاركة 298494)
موضوعك يحاكي واقع الفتوى المتناقض وأثرها على عموم الناس بين مصدق ومكذب ومعتزل
بإنتظار التكملة
ودي

أخي وعزيزي ( كاتب ) .
حضورك شرف ، وعودتك شرف على شرف .

زحل 11-01-2014 03:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالمثنى (المشاركة 298500)
الكاتب القدير / زحل ،،، أرحب بك أجمل ترحيب

وموضوع الأكتتاب في أسهم البنك الأهلي تكلم فيه شيخنا ومفتي المملكة ووضح الصورة بشكل نهائي

والربا كما ذكر في السنه النبويه متعدد الأبواب والطرق كما وضح بعض الأخوان في ردودهم ....

والشيخ بن منيع عاد وقال أنا أسمع وأطيع مفتي ديارنا ،،، وأتمنى أن تكون تراجعت عن الأكتتاب في هذا البنك

لأن من ترك لله شيأً عوضه الله خيراً منه .... تحيه وتقدير لشخصك العزيز ..


ملاحظه :

وأتمنى من بعض الأخوان الأعضاء مناقشة الموضوع بعيداً عن التشنج ... وشكراً .

http://s.alriyadh.com/2008/06/18/img/186199.jpg
مراقبنا العزيز ( المثنى )
المنيع من أكبر الخبراء والباحثين في الاقتصاد الاسلامي وله مؤلفات كثيرة في هذا الخصوص وعضو في اللجنة الشرعية في الأهلي .
أجاز الاكتتاب .
لماذا أجاز ؟
بالتأكيد أنه مطلع على نشاط البنك ، ولم يكن بها ما يخالف الشرع
السؤال الأهم
لماذا تراجع ؟
هل غير البنك نشاطه ؟
لا .
السبب لأن هيئة كبار العلماء حرمته ، وقطعت جهينة قول كل خطيب ، أي أن التراجع لم يكن سببه شرعياً بما يخالف تعاليم الله . بل لأنه يخالف تعاليم أعضاء هيئة كبار العلماء .
للأسف هذا واقع رجال الدين عندنا ، إحتكار الدين لمجموعة معينة ، هي المسيطرة وويل لمن يخالفها ويخرج عن مسارها ، لقد حاول الكلباني والغامدي أن يخرجوا عن مسارهم ، فانظر ما حل بهم
بالعلم أنهم يقولون قال الله وقال رسوله ، وكان الاختلاف في الاستنباط فقط .
الذي جعل المنيع يتراجع ليس خوفاً من الله بل خوفاً منهم ومن مخالفتهم ، أما أنا فلن أتراجع ، لأنني خارج عن مسارهم منذ زمن بعيد ولا آخذ بفتواهم الا في بعض أحكام الفروض والعبادات الخاصة .
شكراً لك

زحل 11-01-2014 03:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحجري (المشاركة 298525)
السلام عليكم ورحمة الله ولي عودة ان شاء الله دمتم بتوفيق من الله الى كل خير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وننتظر عودتك بالسلامة .

زحل 11-01-2014 04:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجهر (المشاركة 298542)
سرى الساري بالناقه
تم تغطية اكتتاب البنك الأهلي السعودي بنحو 210 في المئة فهل هؤلاء لايراعون حرمتها ام ان حاجتهم وعوزهم تيبح المحذور
وبما ان هذا البنك ربوي مثله مثل البنوك السعوديه الاخرى تتعامل باالربا
والناس ياخذون منها قروض وتصرف منها رواتبهم ويودعون فيها اموالهم ولماذا ؟ ساهمة مؤسسة التقاعد بنحو 10 % من أسهم هذا الاكتتاب،
ومدى شرعية المستحقات التي سيحصل عليها المستفيدون من المؤسسة.
اختلاف وتباين الفتوى في هذا الشأن لا نعلم هل هو رحمة ام ابتلاء
امور محيره فعلا
شكرا زحل ننتظر التكمله

أخي العزيز المجهر تحية طيبة
10% هي نسبة صندوق معاشات التقاعد من رأس مال البنك ، وليس نسبته من الاسهم المطروحة ، ونسبة الأفراد هي 15% من نسبة راس المال للبنك .
يعني نسبة اكتتاب صندوق مصلحة معاشات التقاعد قد تصل الى ما يقارب 40% .
يعني المتقاعدين كلهم مكتتبين خلقة في البنك .
شكراً لك أخي المجهر .

محمد الحجري 11-01-2014 07:29 PM

اخي الفاضل زحل استثنيتك من ردي السابق لعل هناك تكملة لموضوعك ولتعم الفائدة للجميع امل منك الاطلاع
اخي زحل البنك الاهلي في غنى تام عن مساهمة المواطنين فله النصيب الاكبر من رواتب المواطنين التى تضخها الدولة في البنك ثم يقوم هو بتوزيعها على البنوك الاخرى لتوزعها على حسابات المواطنين لديها
اخي الحبيب هناك سياسة قامت في سنوات عجاف همها وهدفها اضعاف المؤسسه الدينية من خلال التشكيك فيها ووضعها في مواجهه مع المواطن وهو الهدف الثاني والذي تم اضعافه هو ايضا
ولعل الانظمه والقرارات التي اضعفت المواطن كثيرة فهي لم تعرض على العلماء لبيان حلها من حرمتها لان المستفيد هم الدولة ورجال الاعمال من خلا ل الخصخصه والشراكه بينهما
( السلطه والمال عنما حلت بديلا للسلطه والدين)
كانت هي السبب فيما نحن فية
اخي زحل احسن الظن في المواطنين بما فيهم علماء الدين وارضى بما اجمعوا عليه من احكام فالاخرة خير وابقى

زحل 11-01-2014 08:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed (المشاركة 298559)
فيما يخص اختلاف الفتوى في الاكتتاب
لا ارى فيها مشكله وهذا موجود من زمان وفي اغلب المسائل
لكنني استغرب الحمله القويه على الاكتتاب ونسيان الاصل وهو البنك
عجيب وتناقض في نفس الوقت

الأخ العزيز ( أحمد) اسعدالله مساك
أعتقد أن الأمر هو فرد للعضلات ، من يستطيع أن يجيش الناس ؟ من يستطيع أن يفرض رأيه ؟
فعندما تم الاعلان عن تغطية الاكتتاب 210% بحوالي مليون مكتتب .
تقرأ في الصحف الإلكترونية والمواقع الاخبارية أن التعليقات تشكك في هذا العدد وأنه من المستحيل ولا يمكن أن يصل الى هذا العدد وأن هناك فبركة في العدد ، والبعض يقول ماذا يشكل مليون من عدد السكان الاجمالي .
المسألة ليست أسهم فقط ، المسألة من هو صاحب الرأي المؤثر في الناس .
ونسوا هولا أو تناسوا أن المال يصنع المعجزات ويشتري الذمم والضمائر ، نسوا أن الجوع كافر وأن البعض يبيع نصف أبنائه ليعيش النصف الآخر ، اللي عنه قرش يسوى قرش واللى ماعندوش ما يلزموش .
.
يا ملك الفتاوى : نزل البشت الله لا يهينك وأسكن في الأحياء القديمة وأنظر كم عدد العاطلين من أبناء جيرانك وتسوق مع الناس واسأل عن سعر جبنة (كرافت ) اذا كنت تعرفها ، بعدها تعال أعطنا من فتاوي الكاشيرات والاسهم وأنا أوقع عليها وابصم لك بالعشرة .
أما أن تعيش في قصور الرخام وترافق الامراء والتجار وعضو في المجلس الفلاني وعضو في هيئة البنك الفلاني وتقضي الصيف في لندن وباريس وتتعالج في المانيا وأبنائك لهم مقاعد مخصصة في الكليات العسكرية والقضاء وعندهم خمسة سواقين وخمس خادمات ، وحضرتك طالع كل يوم في التلفزيون وفي البوتيوب حرام ، حرام .
هل سبق أن احد السائقين التابعين لك حصل له حادث مروري وطلبت ورقة اصلاح وطلب منك أن تدفع 400 ريال اجبارية لشركة تأمين لا وجود لها الا في أرقام الحسابات في البنوك ، هل سبق أن سجل عليك ساهر مخالفة ولعدم استطاعتك توفير قيمتها خلال شهر تضاعف عليك المبلغ . هل هذه المضاعفة جائزة ، وجاي حضرتك تقلب في كشوفات البنوك وقوائمها عشان تعلمني انها ربا لأن فيها فائدة لى . أين أنت عن قروض الراجحي حينما كانت 7% سنوياً بشكل تراكمي مع الرسوم البنكية كانت الفوائد 40 في المائة من قيمة القرض . .
شكراً لك .

زحل 11-02-2014 12:32 AM

ذهبت لبنكي الاساسي وسحبت كامل رصيدي لديهم واقترضت على المبلغ مبلغ اضافي من بعض الأقارب واستخلصت بعض الديون
.
شيييييييييط على البنك الأهلي دغري ،
الساعة 9:00 وأنا مسنتر عن الباب ،
9:30 وأنا أسلم على السيكورتي ،
9:31 وأنا أوزع ابتسامات على الموظفين والمراجعين .
9:32 وأنا خارج البنك .
.
لماذا هذا الخروج المفاجئ ؟
أنا أجيبك ،
قابلني الموظف وهو يدعك عيونه بيده ، وسألته عن الاكتتاب وأخبرني أن الكهرب طافي ، وأنه يجب أن أتجه لفرع آخر .
طيب ما فيه جنريتور احتياطي .. قال :لا
رد أحد المراجعين وقال هذه نتيجة دعاوي المسلمين
تلقيناها بروح رياضية .
ثم سألت الموظف عن الطريقة فقال يجب أن تفتح حساب أولاً ثم تكتتب .
.
شيييييييييييط على الفرع الثاني .
9:55 وأنا أسلم على السيوكرتي
9:56 وأنا عند موظف الاستقبال .
ابتسامة لطيفة منه : آمرني
: ما يامر عليك عدو ، فتح حساب .
ثم وجهني لأحد الموظفين ، وجلست على الكرسي المقابل له ، وسلمني كثير من الأوراق أوقع عليها وطلب صورة من الهوية ،
.
ذهبت لموظف الاستقبال .
: آمرني .
: مايامر عليك عدو ، صور لي البطاقة لو سمحت .
: حاضر من عيوني .
: تسلم .
.
أنهيت إجراء فتح الحساب وأفرغت ما في جيوبي من دراهم وسلموني بطاقة ، وقالوا مع السلامة .
.
رجعت لموظف الاستقبال
: آمرني .
: ما يامر عليك عدو ، صور لي البطاقة وكرت العائلة .
: صورتها لك قبل شوي .
: الصورة الأولة عشان فتح حساب ، الحين الصورة عشان الاكتتاب .
: انت جاي تكتتب .
: ابتسمت وأجبت بنعم .
نظر ألي من أعلى إلى أسفل وقال : ليش ما ماصورتها وانت جاي البنك ؟
: والله ياخييييي .
: انتظر لو سمحت عندي شغل .
وبعد حوالي خمس دقائق وضع الكرت في الآلة وقال خذ أوراقك من الآلة من الجهة الأخرى ، ولا عاد ترجع، الورق خلص .
.
أخذت استمارة الاكتتاب وملأت جميع البيانات واتجهت للصراف من جديد
: وش عنك ؟
: اكتتاب .
: أمسك سرا
: أنا ماسك سرا ، وهذا رقمي
: هذا رقم فتح الحساب ، يبيلك رقم جديد للآكتتاب .
: حاضر ، ابشر .
.
ما ادري وش فيهم إذا قلت ( اكتتاب ) كأني أسب جدته .
جلست على كرسي الانتظار وأنا أحدث نفسي قائلاً : يا أولاد الـ***** ، الدنيا مقلوبة عليكم برا وتويتر والواتس والقنوات والصحف كلهم يقولون أنكم مرابين حرامية وسمعتكم بين البنوك مثل سمعة بائعة الهوى ، كل العالم تحذر منكم واكتتابكم وأنا خالفت الناس جميعاً وجيتكم متحدياً الصعاب والفتاوى ، المفروض تاخذوني بالأحضان وتوزعون الورود والحلوى .
.
11:50 : طوووط (65) .
نهضت وسلمت الاستمارة للصراف البشري .
12:00
: النظام عطلان .
: عادي ، غيركم الكهرب عنده طافي .
: ارجع بعد الصلاة .
: ماني براجع . إذا اشتغل النظام خلصها بنفسك ، إذا ما خلصت اليوم أنا راجع يوم الأحد ، أنا مكتتب يعني مكتتب .
.
ميييييييييييييييييييط على البيت
2:00 طنطن رسالة ( لقد تم خصم مبلغ وقدره من حسابك رقم ) ....ALAhliSMS
2:00:01 تنفست الصعداء وغطيت في نوم عميق
4:00 تقول الأخبار أنه تم تغطية الاكتتاب بنسبة 210%
اليوم : يقولون تم تغطية الاكتتاب بنسبة 450% أي أربعة أضعاف .
الفرحة اللي ما تمت أن الناس كلها بدأت تكتتب وضربت بالفتاوى عرض الحائط ، وكنت أتمنى أن يتقيد الشعب بهذه الفتوى بالذات ليتركوا لنا الفرصة لنأخذ كامل نصيبنا ولا ندخل في مرحلة التخصيص ألتي لا زالت آليتها مبهمة حتى الآن هل هي نسبة وتناسب بين الأفراد أم حسب رؤؤس الأموال .
طبعاً كتبت لكم التفاصيل لكي تعرفوا الطريقة ومواعيد البنك لمن سيكتتب غداً .

زحل 11-02-2014 12:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحاااال (المشاركة 298798)
صحيفة المرصد: أكد رئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات
المالية الإسلامية رجل الأعمال صالح كامل، بحسب صحيفة "
عكاظ" إن الاكتتاب في البنك الأهلي لا حرج فيه
.(((( الاستاذه. . سهر هذا المفتي الخاص بكم يا الثلاثه انتي وزحل ووقفه مع الروح.
.... أما نوياكم فوالله مآ فكرت يوماً أني أدخل فيهآ وقولك عن قناعتي بالشيخ المنيع
من عدمها دام فيه منهو أعلى واغزر علما فلآ التفت له. والرجل تراجع عن فتواه .
وفي الختام اقول لك اعانكم الله على أنفسكم. واعلمو أن الدنيا فانيه وتبقى الذنوب. لأصحابها رصيد.
من ناحية مثلك الذي اورديه هنأ فاعوذ بالله أني أنها عن فعل واتيه في السر.
أسأل الله العلي القدير أن يحميني من ادخل على أطفالي لقمه حرام ..
انظري إلى هذا الحديث وتامليه جديداً.
قال المصطفى. صلاة ربي وسلامه عليه. .
" أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ ، أَوْ جَسَدٍ غُذِّيَ بِحَرَامٍ ، فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ "
...
...
...
...

الأخ العزيز : رحال
نسأله تعالى إن كان فيها شراً أن يصرفها عنا ، وأن كان فيها خيراً أن يكتبها لنا .

زحل 11-02-2014 01:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد (المشاركة 298864)
اخي العزيز وكاتبنا القدير زحل
لله درك
لا ازال اذكر قول اختنا سهر
لو اراد زحل ان يقنعنا بان الشمس تشرق من الجنوب لفعل.
فيما يتعلق بالاكتتاب
فأرى ان من يساوره الشك في جواز الاكتتاب ان يكتتب الان وإذا اتضحت له الصورة لاحقاً وتبين له حرمتها فليدفع ما زاد عن رأس ماله للفقراء.
شكري وثنائي
رعاك الله

كاتبنا القدير ( يزيد) اشكرك على إطراءك العذب ولا نجي إلا من بعدك .
.
هذه أحد الحلول لمن دخل قلبه شك .
ما أجمل أن تنتزع اللقمة من يد شابع قوي وتضعها في يد جائع ضعيف
بغض النظر عن مصدرها الا أنك قمت بعمل عظيم .
.
اكرر تقديري وامتناني .

سهـر 11-02-2014 03:37 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحاااال (المشاركة 298798)

صحيفة المرصد: أكد رئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات
المالية الإسلامية رجل الأعمال صالح كامل، بحسب صحيفة "
عكاظ" إن الاكتتاب في البنك الأهلي لا حرج فيه
.(((( الاستاذه. . سهر هذا المفتي الخاص بكم يا الثلاثه انتي وزحل ووقفه مع الروح.



رجل الأعمآل : صآلح كآمل ــــ غفر الله لنا و له ــــ
يبدو أنك أنت من يتآبعه و ليس أنا فلآ علم لي بفتوآه هذه إلآ منك ,,



.... أما نوياكم فوالله مآ فكرت يوماً أني أدخل فيهآ وقولك عن قناعتي بالشيخ المنيع
من عدمها دام فيه منهو أعلى واغزر علما فلآ التفت له. والرجل تراجع عن فتواه .


شيخنا ( المنيع ) حفظه الله لم يترآجع عن فتوآه بل قآل ان أمر ( الفتوى )
يعود لهيئة كبآر العلمآء ,,

كالذي يقول هذا رأيي و لكن الأمر يعود لوآلدي,
هذا فهمي لما قآله ,,


وفي الختام اقول لك اعانكم الله على أنفسكم. واعلمو أن الدنيا فانيه وتبقى الذنوب. لأصحابها رصيد.


أعآننا الله و إيآكم على أنفسنا و الشيطآن ,,
( فلآ تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى )


من ناحية مثلك الذي اورديه هنأ فاعوذ بالله أني أنها عن فعل واتيه في السر.
أسأل الله العلي القدير أن يحميني من ادخل على أطفالي لقمه حرام ..



ي أخي الله يرضى علييك ..
المثل الذي أوردته قصدت به أن الزمن قد يغير ( الموآقف )
و أن ما كنت مقتنع بحرمته اليوم قد تقتنع بحلِّه غدا ,,

و لم أقصد أنك تنهى عن أمر ( جهرآ ) و تفعله ( سِرّآ )
فهذا اتهآم مبطّن لآ أحب التخآطب به مع أحد ,,

انظري إلى هذا الحديث وتامليه جديداً.


قال المصطفى. صلاة ربي وسلامه عليه. .
" أَيُّمَا لَحْمٍ نَبَتَ مِنْ حَرَامٍ ، أَوْ جَسَدٍ غُذِّيَ بِحَرَامٍ ، فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ "
...
...
...
...




نعوووذ بالله من لحم ينبت من ( حرآم )
و جسد غذّي بـــ ( حرآم )

و لو كآن عندي ( شك ) فيه ما سعيت إليه ,,
و آمل أن الله قسم لي من مخآفته ما يحول بيني و بين ( معصيته )

لكن لأجل الحذر و الحيطة سأعمل بنصيحة أخونا ( يزيد )
و ثق أنه لآفرق بين ( الرآجحي ) المسكوووت عنه و بين ( الأهلي ) المغضووب عليه إلآ ( بالفتوى )

كل الشكر و التقدير ,,



************************

كاتب من زمن آخر 11-02-2014 11:23 AM

عساه يجيك مربح على قد التعب ...


والعجيب إن الدنيا صارت كلها إلكترونية وإحنا بعد في صور وجب ورح وتعال ... يعني لو كان الشخص يقدر يكتتب من بيته بالنت كان ريح وارتاح .. لكن للأسف بيروقراطية عقيمة معششة في عقول أغلب الجهات الحكومية وغير الحكومية ..




وعموما :

450 % دليل عن مدى إهتزاز ثقة العامة في فتاوى هيئة كبار العلماء ..



أليس كذلكـ يا زحل !!







تحياتي لإلكـ

محمد الحجري 11-02-2014 01:48 PM

اخي الفاضل زحل وكاتب من زمان اخروالاخوة الفضلاء والله ماضر هيئة كبار العلماء او من افتى بحرمة هذه الاسهم ان زادة نسبه الاكتتاب او نقصت ولكن هي ابراء الذمة امام الله وخلقة

احبتي يقول الله سبحانه وتعالى ( وتحبون المال حبا جما ) اذا حب المال غريزة في النفوس ولكن الواجب علينا أن نحوط هذه الغريزة بما جاء به الشرع حتى لاننفلت فنقع فيما حرم الله .

و قال جل وعلا (وانه لحب الخير لشديد) يعني المال فلما كان المال محبوبًا للنفوس وبه نستغني عن حاجتنا إلى الغير لكن يجب علينا أن نحذر مما حرم الله وأن لا يحملنا حب المال على تعاطيه من غير طريقه الشرعي.

وقال الشيخ ابن باز يرحمه الله تعالي في قوله تعالى(واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءة موعظة من ربه فانتهى فله ماسلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) يعني من عاد إلى الربا بعد ما جاءته الموعظة، فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون، هذا وعيد عظيم أن صاحب الربا يخلّد في الناروهذا على حالين: إحداهما أن يكون استحله، فيكفر بذلك. نعوذ بالله، ويـخلد في النار مع الكفار. من استحل الربا ورآه حلالاً وأنكر تـحريم الله له، فإنه يكون كافرًا، ويكون أتى بناقض من نواقض الإسلام، لأنه استحل ما حرم الله من المحرمات المعلومة من الدين بالضرورة، فصار من الكافرين وانتقض إسلامه. فإذا استحلّ الزنا مثلاً أو الربا أو اللواط، أو العقوق أو السرقة أو ما أشبه ذلك، انتقض إسلامه، وصار في حكم المرتدين، إذا كان ممن يعلم ذلك ا اقيمت عليه الححة بذلك
والحال الثاني: أن يكون ما استحل، ولكن حمله حب المال، والجشع حتى فعل الربا بعد العلم فهو متوعد بالنار وبالخلود فيها أيضًا لكنه خلود غير خلود الكفار، خلود مؤقت له نهاية فإن الخلود خلودان: خلود لا نهاية له، وهذا هو خلود الكفار نعـوذ بالله، لا يخرجون منها انتهى كلامه يرحمه الله

اخي زحل أي لقمه تستطيع ان تنتزعها من يد شابع وتضعها في يد جائع و انت تتكلم عن الساهر وعن التامين وعن امور اخرى هي تنتزع منك ولاحول ولا قوة لك اخي الحبيب زحل العاقل لاينبغى له ان يغتر بالناس ويقول الناس فعلوا يقول الله تعالى (وما اكثر الناس ولوحرصت بمؤمنين) ويقول سبحانه وتعالى(وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله) اعتذر لك وللجميع ان شعر احدكم باذى فيما قلت ونقلت و اسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم للجميع التوفيق والهداية وصلاح القلوب وصلاح الاعمال وان يعيذنا من شرور انفسنا انه ولي ذلك والقادر عليه.


بصر ومه 11-02-2014 04:42 PM

تعبت عمر ك حبيب خوه مدري مذابك ماتقل بعمرك كذيه
مابقيت وجه راضي الله غني من بعض الرزق
يا اخي كنت اعلمتني واكن شرهتك بكم الف
ولا هبتلك كم سبيكه ذهب
وريحت عمرك ههههههههه
لو ان الرزق ياتي بقوة ما اخذ العصفور شيئ مع النسر
الله ييسر امرك ويهب لك حظ يازحل راعي علوم

الزمن القادم 11-02-2014 07:51 PM


اقتباس:

اكتتابي لا يعني أنني أحلل الربا ، بل لأن فيه فائدة لي وليس فيه ضرر لغيري
ـــ لا تحلل الربا ولكن تكتتب للفائدة ـــ كيف؟

أخي زحل أنت مقتنع تماماً بما أقدمت عليه رغم ما صدر بحقه من فتوى وأيدها كذلك الشيخ المنيع ورغم علمك بحرمة هذا الشيء .

أذاً لكل شخص الحرية فيما يعمل وماذ يعمل .

ولكن ليس لكل شخص الحرية في أن يُشكك للعامه في صحة الفتاوي الصادرة من اللجنة الدائمة للإفتاء


اقتباس:

1. البنوك نظام مالي حديث لم يكن موجود في عهد الرسول عليه السلام ولا الصحابة ولا التابعين ، وكان تعامل الناس في البيع والشراء والقروض يحدث بصور فردية ، حتى أتت البنوك الحديثة كخدمة للإنسان سواء من ناحية الكسب المادي أو حفظ المال، ولإعطاء الفرصة للفقير أن يشارك الأغنياء نشاطاتهم في كسب الرزق ،
هنا كأنك تشير الى أن مالم يكن موجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لا تنطبق عليه الشريعه الان .


فلنتذكر أخـي أن من ترك شيء لله عوضه خير منه نسأل الله أن يغنينا بحلاله عن حرامه وبه عمن سواه والله وبالله أن هناك منهم أقل منك حالٍ عندما سموا تحريم الأكتتاب قالوا سمعنا وأطعنا ..هل سيضيعهم الله .

أحترامي وتقديري


زحل 11-03-2014 12:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحجري (المشاركة 299135)
اخي الفاضل زحل وكاتب من زمان اخروالاخوة الفضلاء والله ماضر هيئة كبار العلماء او من افتى بحرمة هذه الاسهم ان زادة نسبه الاكتتاب او نقصت ولكن هي ابراء الذمة امام الله وخلقة

احبتي يقول الله سبحانه وتعالى ( وتحبون المال حبا جما ) اذا حب المال غريزة في النفوس ولكن الواجب علينا أن نحوط هذه الغريزة بما جاء به الشرع حتى لاننفلت فنقع فيما حرم الله .

و قال جل وعلا (وانه لحب الخير لشديد) يعني المال فلما كان المال محبوبًا للنفوس وبه نستغني عن حاجتنا إلى الغير لكن يجب علينا أن نحذر مما حرم الله وأن لا يحملنا حب المال على تعاطيه من غير طريقه الشرعي.

وقال الشيخ ابن باز يرحمه الله تعالي في قوله تعالى(واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءة موعظة من ربه فانتهى فله ماسلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) يعني من عاد إلى الربا بعد ما جاءته الموعظة، فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون، هذا وعيد عظيم أن صاحب الربا يخلّد في الناروهذا على حالين: إحداهما أن يكون استحله، فيكفر بذلك. نعوذ بالله، ويـخلد في النار مع الكفار. من استحل الربا ورآه حلالاً وأنكر تـحريم الله له، فإنه يكون كافرًا، ويكون أتى بناقض من نواقض الإسلام، لأنه استحل ما حرم الله من المحرمات المعلومة من الدين بالضرورة، فصار من الكافرين وانتقض إسلامه. فإذا استحلّ الزنا مثلاً أو الربا أو اللواط، أو العقوق أو السرقة أو ما أشبه ذلك، انتقض إسلامه، وصار في حكم المرتدين، إذا كان ممن يعلم ذلك ا اقيمت عليه الححة بذلك
والحال الثاني: أن يكون ما استحل، ولكن حمله حب المال، والجشع حتى فعل الربا بعد العلم فهو متوعد بالنار وبالخلود فيها أيضًا لكنه خلود غير خلود الكفار، خلود مؤقت له نهاية فإن الخلود خلودان: خلود لا نهاية له، وهذا هو خلود الكفار نعـوذ بالله، لا يخرجون منها انتهى كلامه يرحمه الله

اخي زحل أي لقمه تستطيع ان تنتزعها من يد شابع وتضعها في يد جائع و انت تتكلم عن الساهر وعن التامين وعن امور اخرى هي تنتزع منك ولاحول ولا قوة لك اخي الحبيب زحل العاقل لاينبغى له ان يغتر بالناس ويقول الناس فعلوا يقول الله تعالى (وما اكثر الناس ولوحرصت بمؤمنين) ويقول سبحانه وتعالى(وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله) اعتذر لك وللجميع ان شعر احدكم باذى فيما قلت ونقلت و اسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم للجميع التوفيق والهداية وصلاح القلوب وصلاح الاعمال وان يعيذنا من شرور انفسنا انه ولي ذلك والقادر عليه.


الأخ الفاضل : محمد الحجري
أثابك الله وكتب أجرك على هذه الموعظة الحسنة ، لو قرأت ردي على الأخ (نبض) لعرفت أنه لا أحد منا يحلل الربا والتعامل به ، المشكلة أنك تتحدث عن العموميات ولا تبحث في التفاصيل .
واقتصرت مهمتك على النقل ، ونقل المنقول ، لا على العقل والمعقول .
الربا الذي نعرفه هو الزيادة في المال مقابل تمديد الأجل وكل ما زادت المدة تضاعف المال وهو المعمول به في الجاهلية حتى أتى الاسلام وحرمه ، ويوجد حديث لابن عباس الذي رواه البخاري ومسلم ( لا ربا الا في النسيئة ) و( النسيئة ) هي الأجل ..
تعامل البنك الأهلي مع البنوك أو الشركات الخارجية سواء بالسندات المؤجلة أو غيرها من ناحية رقابية هذا الشيء يخص الحكومة واتفاقاتها الاقتصادية الدولية وخصوصاً أنها عضو في مجموعة العشرين التي تمتلك ثلثي تجارة العالم أما أنا لست بمسئول عنها ولا مطلع عليها وليس لي خانة للتوقيع في عقودها ، أنا وقعت عقد مع البنك المحلي لا مع البنوك الخارجية والعقد يقول أنه سيمنحني أسهم مقابل المال وأنه مجاز من هيئته الشرعية وهذه الهيئة هي المطلعة بتفاصيل البنك .
هل عندما تشتري سيارة جي ام سي ، هل تشتريها من جنرال موتور الربوية ، أو من الوكيل المحلي ؟
الا يعتبر شراء هذه السيارة مشاركة في زيادة رأس مال الشركة الاساسية الربوية ؟
في المقابل هناك تعاملات يشارك فيها المواطن كل يوم تطلع فيه الشمس بتعامل مباشر وتواقيع واتفاقات مباشرة مثل :
شراء سيارة بالتقسيط من معارض السيارات عن طريق البنك بفائدة معلومة
قروض الراجحي والاحتيال الذي يسمى ( التورق )
شراء سلعة تأجير منتهية بالتمليك بعقد واحد
التأمين على السيارات أو السلع أياً كانت .
إن كانت كل هذه التعاملات (ربا) فأعلم أننا لا نأكله فقط بل نتنفسه كل صباح ، يا عزيزي راتبك هذا لا بد أن يدخل في تعاملات في جميع بنوك العالم ومرتبط بعملات خارجية وبسعر صرف متغير ثم يستقر عندك ويذهب جزء منه لقرض شخصي مؤجل بفائدة وقرض للسيارة وقرض للمنزل وقرض للثلاجة والمكنسة .
بهذه الطريقة كل شيء سيصبح حرام في حرام .
الحل في نظري : هو إما التوسع في التأويلات والتفسيرات والتنطع الزائد وتحريم كل شيء وكل منا يأخذ خيمة وبعير ويسكن بجوار نخلة ووادي يأكل ويشرب حتى يتوفاه الله .
وإما أن يبقى الربا بمفهومه البسيط الواضح في كتاب الله ويترك الناس يبحثون عن أرزاقهم كبقية شعوب الأرض بلا تنغيص وتنكيد .

زحل 11-03-2014 01:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتب من زمن آخر (المشاركة 299107)
عساه يجيك مربح على قد التعب ...
والعجيب إن الدنيا صارت كلها إلكترونية وإحنا بعد في صور وجب ورح وتعال ... يعني لو كان الشخص يقدر يكتتب من بيته بالنت كان ريح وارتاح .. لكن للأسف بيروقراطية عقيمة معششة في عقول أغلب الجهات الحكومية وغير الحكومية ..
وعموما :
450 % دليل عن مدى إهتزاز ثقة العامة في فتاوى هيئة كبار العلماء ..
أليس كذلكـ يا زحل !!
تحياتي لإلكـ

مرحباً بك مرة أخرى أخي (كاتب )

سعينا والباقي على الله . إن ربحنا فهذا فضل منه ، وأن خسرنا فهذا امتحان لنا .

بالنسبة للاكتتاب الالكتروني لم يكن متوفر في ( الراجحي والانماء والبلاد والجزيرة ) بينما بقية البنوك سمحت بالاكتتاب لعملائها من خلال مواقعها الالكترونية .

غطي الاكتتاب بنسبة 1600% يعني 16 ضعف ، والمبلغ المجمع بلغ 216 مليار ريال ، والمكتتبين بلغ مليون ومائة ألف مكتتب ، واضح أن كل هوامير البلد دخلوا الاكتتاب بمبالغ هائلة ويعد من أكبر الاكتتابات التي حدثت في تاريخ المنطقة وربما العالم . . تساؤلات كثيرة ستطرح حول تأثير الفتوى على الناس .

شكراً لك .

زحل 11-03-2014 01:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بصر ومه (المشاركة 299171)
تعبت عمر ك حبيب خوه مدري مذابك ماتقل بعمرك كذيه
مابقيت وجه راضي الله غني من بعض الرزق
يا اخي كنت اعلمتني واكن شرهتك بكم الف
ولا هبتلك كم سبيكه ذهب
وريحت عمرك ههههههههه
لو ان الرزق ياتي بقوة ما اخذ العصفور شيئ مع النسر
الله ييسر امرك ويهب لك حظ يازحل راعي علوم

أمرنا وأمرك . .
رقم الحساب على الخاص يا (بصرومه) ههه .

زحل 11-03-2014 08:26 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزمن القادم (المشاركة 299197)

ـــ لا تحلل الربا ولكن تكتتب للفائدة ـــ كيف؟

أخي الكريم الزمن القادم
قلت في بداية كلامي " الربا حرام "
ولم أكتتب لأنني أحلل الربا أنما أكتتبت لقناعتي أن هذا الاكتتاب ليس فيه (ربا) .
لذلك نظرت من ناحية الفائدة والضرر المادي فقط .
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزمن القادم (المشاركة 299197)

أخي زحل أنت مقتنع تماماً بما أقدمت عليه رغم ما صدر بحقه من فتوى وأيدها كذلك الشيخ المنيع ورغم علمك بحرمة هذا الشيء .

أنا ملتزم بالأنظمة والقوانين ( ممنوع ، مسموح ) .
أما الفتاوى ( حلال ، حرام ) فلم يسبق لي أن اتبعت أي فتوى منذ عرفت نفسي .
فالحلال بين والحرام بين ، والمشتبه فيه أعيده لقاعدة النفع والضرر لي ولغيري .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزمن القادم (المشاركة 299197)

ولكن ليس لكل شخص الحرية في أن يُشكك للعامه في صحة الفتاوي الصادرة من اللجنة الدائمة للإفتاء

وهل الفتوى أصبحت بمثابة ( نص شرعي) لا يجوز التشكيك فيه ؟ هذا ما كنت أخشاه .
عموماً مصدري الفتاوى يشككون في فتاوى بعضهم البعض ، بل أن بعضهم يكذب الآخر ويزندقه
سؤال ورد بذهني .
ما رأيك في مخالفة الهيئة الشرعية للبنك الفتوى الصادرة من اللجنة ؟ هل من حقهم التشكيك في الفتوى ومخالفتها ؟
لماذا يوجد هيئة شرعية في البنك ؟
لماذا لا توجد هيئات شرعية في الوكالات وغيرها .
ما رأيك في أن يعين لكل قبيلة مفتي .
بالنسبة لي أنا مفتي العائلة :501: .
وأفكر باستقدام مفتي مصري حاصل على الدكتوراه من الأزهر ، إذا أفتى بالحلال أزيد في راتبه وإذا افتى بالحرام أحسم عليه .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزمن القادم (المشاركة 299197)

هنا كأنك تشير الى أن مالم يكن موجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لا تنطبق عليه الشريعه الان .

ليس بهذا المعنى ، ولكن هل أنظمة الصرافة الحديثة المعقدة تماثل نظام البيع البسيط جداً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ونطلق عليها نفس الحكم ، يوجد أمور كثيرة لم تكن موجودة في ذلك الزمان ( التبرع بالدم أو الأعضاء ) وبعد فترة سيأتي ( الاستنساخ ) مثلاً ، سينتهي الأمر إلى الفتوى وسيحرمونها في البداية ثم يعودون لقاعدة النفع والضرر ..
شكرا لك أخي العزيز ( الزمن القادم )

محمد الحجري 11-03-2014 08:38 AM

تاثير الفتوى على الناس !
اخي الفاضل زحل كفر بمحمد عليه الصلاة والسلام كثير من اقاربه وهو مرسل من عندالله سبحانه وتعالى فمن اطاعة دخل الجنه ومن عصاه دخل النار
وفد نقل قول علي رضي الله عنه (لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه )
اخي الفاضل انت مخير وليس لاحد حق التأثير عليك هناك اجماع بحرمه هذا الاكتتاب اخذت به فهو توفيق من الله وان لم تاخذ به فالله يعلم السر واخفى ويعلم ما تسر وما تعلن

اخي الحبيب زحل ما اوجب علينا هذا الكلام الا ما نقل الينا من قول الرسول عليه الصلاة والسلام
( الدين النصيحه)

اسأل الله العلي العظيم ان يمتعك بالصحه والعافية وان يوفقك الى كل خير واسأله سبحانه وتعالى ان يجمعك بمن تحب في الفردوس الاعلى من الجنة وان يقر عينك بصلاح ابنائك.

يقول الله سبحانه وتعالى( افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون)
ويقول الله سبحانه وتعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون *إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين )

زحل 11-03-2014 06:13 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحجري (المشاركة 299362)
اسأل الله العلي العظيم ان يمتعك بالصحه والعافية وان يوفقك الى كل خير واسأله سبحانه وتعالى ان يجمعك بمن تحب في الفردوس الاعلى من الجنة وان يقر عينك بصلاح ابنائك.

الله يسمع منك ، ويجزاك عنا كل خير ويزيدك من فضله في الدنيا والآخرة . . اشكرك على شعورك النبيل .


Loading...

Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D8%AB%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%B4%D9%87%D8%B1 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة الموقع بل عن رأي كاتبها

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين