منتديات ديوانية بني شهر

منتديات ديوانية بني شهر (http://www.bani-shehr.net/index.php)
-   المنتدى العــــــام (http://www.bani-shehr.net/forumdisplay.php?f=98)
-   -   هند المطيري منعت من المشاركة بأي فعالية بمكة بسبب هذه القصيدة! فيديو (http://www.bani-shehr.net/showthread.php?t=39317)

أميرة الورد 12-22-2015 12:38 AM

هند المطيري منعت من المشاركة بأي فعالية بمكة بسبب هذه القصيدة! فيديو
 
هند المطيري الشاعرة السعودية على ما يبدو خرجت عن الإتفاق الذي تم عقده معها بالإتفاق مع رئيس اللجنة الثقافية.
حيث تم توجيه المنع لها من إلقاء أي قصائد أو المشاركة في أي فعالية تقام بمكة من قبل المستشار المخصص من قبل خادم الحرمين الشريفين،
حيث تم توقيع القرار بمنع الشاعرة هند المطيري من قبل الأمير خالد الفيصل وذلك إثر القصيدة التي قامت بإلقائها في معرض الكتاب.
الشاعرة هند المطيري:
حيث قال رئيس اللجنة الثقافية وذلك خلال فعالية معرض جدة الدولي للكتاب السيد سعود بن صالح:

“المطيري ألقت،
خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة للكتاب،
قصيدة مسيئة وغير مقبولة، وهذا يخالف المتفق عليه معها، حيث كان من المقرر الاقتصار على القصائد الوطنية فقط”.

ويتابع صالح قوله أن اللجنة الثقافية التابعة للمعرض الدولي بجدة يقدم إعتذاره عن مثل هذا التصرف من الشاعرة هند المطيري
والذي لا يدل على إنتمائها الى أي حس ثقافي، فتابعوا معنا بالفيديو القصيدة التي تسببت بمنعها عن أي فعالية ثقافية بمكة:

https://www.youtube.com/watch?v=bXniQr59-Qw

المجهر 12-22-2015 08:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الورد (المشاركة 378877)
تم توقيع القرار بمنع الشاعرة هند المطيري من قبل الأمير خالد الفيصل وذلك إثر القصيدة التي قامت بإلقائها في معرض الكتاب.
https://www.youtube.com/watch?v=bxniqr59-qw

المنع جاء من امير منطقه وشاعر واديب ناقد واداري فذ
يذكر ان الشاعره
وجهت طلبا شخصيا لسمو أمير منطقة مكة، وهو الشاعر والأديب، لإعادة النظر في القصيدة والحكم عليها.
اميرة الورد مشكوره على النقل

جمانه 12-22-2015 01:29 PM

قصيده مستفزه

ملاك 12-22-2015 01:50 PM

شكري ولايكفي اميرة الورد على النقل

مازن 12-22-2015 09:30 PM

من الناحية الأدبية فالقصيدة رائعة في أسلوبها بعيدا عن مضمونها الذي ينال من بـعـض القيم
والمسلمات الدينية وإستهزاءا بأعراف القبيلة . هذا تصوري مع تقديري لآرائكم وشكري للأخت
أميرة الورد على طرح الموضوع لنستشف من خلاله إنطباعاتكم .

أميرة الورد 12-22-2015 10:03 PM

شاكره تواجدكم الميز والراقي
الله يعطييكم العافيه

سهـر 12-22-2015 10:06 PM





القصيييدة جمييلة و رآئعة ,,
و حسب مآ قرأته عن الشآعرة أن هذه القصيدة ( قديمة ) و ليست خآصة لــــ (معرض الكتآب )
و موضوعهآ يحكي قصة التفريق بين ( سلمى ) و زوجهآ بعد زوآج نتج عنه انجآب ( خمسة أطفآل )
أي أنه دآم مآ لآ يقل عن ( عقد ) من الزمآن ..!!

ثم فرررق بينهم ( الحمقى ) من أهل ( القبيلة )
بدآعي أن الزوج ليس ( قبيلي )
و بحجة ( عدم تكآفؤ النسب )

و حقييقة لآ أعتقد أن هذآ يحكم به عقل أو نقل ..
فكيف يرضآه ( شرع ) ..!!

قد انتشر الإسلآم في معظم بلدآن الأعآجم عن طريق ( الزوآج )
و مآ سمعنآ بمن فرق بين امرأة و زوجهآ لمثل هذآ السبب إلآ في عصرنآ الحآضر ,,


أخيييرآ ..


أقصر الطرق لتظهر في أعين الحمقى ( متدين ) هي خنق المرأة ..!!


أشكرك ي غآلية ,,




*****************************

ابوو ماجد 12-22-2015 10:56 PM

حسب قول الشاعرة هندالمطيري .. ان القصيدة التي كانت السبب في منعها مستقبلاً من المشاركة في منطقة مكة المكرمة .. ألقتها في أكثر من محفل سابقاً .. من ضمن ذلك سوق عكاظ وبعض الاندية الادبية .. ولم يعترض عليها أحد .
لكن من وجهة نظري ان القصيدة أساءت للقبيلة وابن القبيلة وشيوخ القبيلة بصفة عامة ولم تقتصر على أشخاص معينين بمشكلة ( ما) كذلك أعتقد أنها عندما القتها ف المرات السابقة لم يكن من الحضور قبلي واحد وإلا كان الاعتراض وارد لا محالة .
معرض الكتاب لم يكن مناسباً لمثل هذا ولم يكن هناك برنامج معد مسبقاً كون المعرض مخصص للكتاب وليس للامسيات الشعرية .
كذلك الشيخ احمد الغامدي كان سبب مباشر في كشف ما تم تغطيته من اللجنة والجمهور للجهات المختصة بأعتراضه وجود الشاعرة في حضرة الرجال بشكل غير لائق .
إذاً هناك من يتربص بمعرض الكتاب ويستغلة بمثل هذه السقطات للاساءة للبلد .. وإلا لماذا لم يكن شاعراً بدلاً من شاعرة ؟!!
وكفى الله المؤمنين شر القتال .
أميرة الورد تحياتي لك .

الرأي الثاقب 12-23-2015 12:22 AM

مشكوره على االنقل
طرح مميز

هيفاء 12-23-2015 12:22 AM

الخطر ع الأمه من فصاحة اللسان في هذا الأتجاه ..
ولاشك ان هذا المنبر وظهور الشاعره بهذه القصيده له اثر كبييير ..
ولا نفكر انها قصيده عابره لا بل لها تبِعات فيما تدعوا ..
فهي تدعوا الى الحرام الواضح والانفلات من اي قيم ..
وع حسب دعوتها ف هي م تقبل اي رادع ..
والقبيله ليست مُنزهه ولا احد يدّعي العصمه ..
ولكن !!!
القبيله اكثر تحفظاً من الناحيه الدينيه وغيرها ..
والشاعره بترت دور القبيله بتاتاً ~ المربي بصفه عامه ~
وحتا المدارس جحدت مـا تعلمت فيها وخالفته عندما كَبُّرت واتجهت للأنفلات من قيمها ..
ونسيت انّا محكومين بدين !!!
ما هو بـ اهواء شخصيه كما تدعوا ..
تدعوا الى الحريه الاّ محدوده بكل اشكالها ..
ومن اتّبع هواه فقد هوى ..
وش بقت للحلال والحرام !؟
واعتقد انها م هي غلطتها في ظهورها ع هذا المنبر .. الغلط من اللي مكّنها .. وتببببباً لها
وجهة نظري .. وشكراً ي اميره ..

سهـر 12-23-2015 12:56 AM



حقييقة اني لآ احب أن أكووون ( إمعة )
و قد يغيييب عني شيء يفهمه غيري,
و كلنآ يتعلم من المهد إلى اللحد ...!!

..

سمعت القصييدة أكثر من مرة ,,
و مآ فهمته أنهآ تندد بأعرآف ( القبيلة ) التي أصبحت في نظر البعض ( شرع ) يخآلف ( الشرع )
و تتحدث عن قضية خآصة و على لسآن ( زوجة ) ظلمت ـــــ
و انخرب بيتهآ ــــــ بسبب ( القبيلة )

بودي من فهم غير ذلك أن يقتبس شيئآ منهآ و يشرحه لي ..!!

و للعلم ..

القصيدة تنتهي في حوآلي الدقيقة الخآمسة و عشرين ثآنية ,,
و بعدهآ تبدأ قصيدة أخرى أعتقد أنهآ تتحدث عن تعدد الزوجآت أو ( الخليلآت )
لآ أدري ..
فللأسف بدآيتهآ ( مبتورة )


تحيآتي,



**************************

انفاس الفجر 12-23-2015 04:35 AM

بارجع اسمعها على رواقه
مشكوووره مقدما

أميرة الورد 12-23-2015 06:59 PM

شاكره تواجدكم الميز والراقي
وتعليقاتكم حول الموضوع
الله يعطييكم العافيه

يزيد 12-24-2015 09:57 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهـر (المشاركة 379089)

حقييقة اني لآ احب أن أكووون ( إمعة )
و قد يغيييب عني شيء يفهمه غيري,
و كلنآ يتعلم من المهد إلى اللحد ...!!

..

سمعت القصييدة أكثر من مرة ,,
و مآ فهمته أنهآ تندد بأعرآف ( القبيلة ) التي أصبحت في نظر البعض ( شرع ) يخآلف ( الشرع )
و تتحدث عن قضية خآصة و على لسآن ( زوجة ) ظلمت ـــــ
و انخرب بيتهآ ــــــ بسبب ( القبيلة )

بودي من فهم غير ذلك أن يقتبس شيئآ منهآ و يشرحه لي ..!!

و للعلم ..

القصيدة تنتهي في حوآلي الدقيقة الخآمسة و عشرين ثآنية ,,
و بعدهآ تبدأ قصيدة أخرى أعتقد أنهآ تتحدث عن تعدد الزوجآت أو ( الخليلآت )
لآ أدري ..
فللأسف بدآيتهآ ( مبتورة )


تحيآتي,



**************************



اولاً اشكر اختي العزيزة وكاتبتنا القديرة اميرة الورد على طرح الموضوع
ثانيا اقدم لكم جميعاً ولأختي العزيزة وكاتبتنا القديرة سهر بالذات القصيدة مكتوبة
وقد حاولت ان اجد ما يدل دلالة واضحة وصريحة على ما قراءة وفهمته سهر من القصيدة
إلا انني لم اجد أي اشارة تدل على قصة سلمى
وقد تدعي الشاعرة ان القصيدة لقصة سلمى ولكنها مبطنة المعنى
وربما تكون القصيدة قد تجاوزت مستوى ذكائي فلم افهمها
ولكن اليكم ما اعتقده تفسيراً للقصيدة باختصار قدر الامكان.

ثورة الربيع القلبي

هو عنوان القصيدة الذي يحمل الف مقصد وجاء على وزن ثورات الربيع العربي،
وما هذا العنوان إلا ايذاناً بثورة عارمة وشق عصى الطاعة على مبادئ القبيلة.

تربت على قيم القبيلة دهرا وتعلم ان الخطيئة علاجها الموت.
آمنتُ،، أذعنتُ،، سلمتُ دهرا،،
ومارستُ كلّ الطقوسِ القديمة،،
تعلمتُ في حجرة الدّرس أنّي عارٌ،،
وأن القبيلة لا تقبل العارَ،
كلا،،
ولا تغفرُ العار
بل تغسلُ العارَ بالنار،،
تمحو الجريمة ..

وقد حذرتها جدتها بان قلبها الساكن البارد الفارغ من العواطف يجب ان يبقى كذلك لا ان يستسلم ليحركه الحب وإلا فان العواقب ستكون اليمة.
حكتْ جدي أن ذاك الرمادَ بصدري،،
إذا ثارَ يوما،،
تكون النهاياتُ جدّ أليمة،

استوعبت الدرس وسارت بتوجيهات القبيلة وتتحاشى الوقوع في الحب ومع ذلك كان لديها شكوك.
تشربتُ دينَ المقدس،،
وأمنتُ أن الغرامَ مدنس..
وصرتُ أهابُ الخطيئة،،
أخافُ اقترافَ المحبة،،
وأخشى ولوجَ دروبِ الهوى،،
هيبةً،، خيبةً،، خشيةً،، رهبةً،،
وظنونا عقيمة..

قادها شكوكها الى التفكير ثم الى معرفة ويقين بعد ان كبرت بان من علموها تلك القيم ليس لديهم قيم اصلاً فقد كانوا يخالفون ما يتظاهرون به من قيم، وهنا نرى ان الشاعرة استمرت في حديثها مركزة عن القلب الفارغ بالإجبار وموقفها من الحب بين الرغبة والرهبة في صراع ذاتي مرير لتكتشف ان ما حرمت منه يمارسه رجال القبيلة ولحد اتيان الفاحشة.
وكنتُ أردد في داخلي:
الله واحد،
والعمر واحد،
والقلب واحد،
ويح القبيلة،،
كيفَ تفسدُ أرواحنا،،
كيفَ تسرقُ أعمارنا،،
كيفَ تقسمُ أحلامنا كالغنيمة؟!
وحين كبرتُ عرفتُ الحقيقة،،
وأدركتُ أن القبيلة وهمٌ،،
وأنّ رجالَ القبيلة كانوا،،
يدوسون أعرافها،،
يفعلون الفواحش والموبقاتِ الذميمة..
وأنّ قوانينهم من قشور،، وقشّ،،
وأنّ حبالَ التقى عندهم
من خيوطٍ رميمة..
ويح القبيلة،
وكلّ طقوس القبيلة!
آمنتُ أن شيوخَ القبيلة حمقى،،
وأن رجالَ القبيلة حمقى،،
وأنّ الطقوسَ التي كنتُ قدستُ،،
قد وضعتها عقولٌ سقيمة..
ويحَ القبيلة،،
وتبّا لكل رجال القبيلة،،
وسحقا لجسم تغذّى زمانا
بدمّ القبيلة،،
لقلب من( القاف واللام والباء)
ضمّ حروف القبيلة،،
وما كان( قبلا) بعرف القبيلة..

تتساءل كيف قبلت ومارست وقدست بل وعبدت تلك القيم التي اكتشفت لاحقاً انها ليست إلا حماقات
وكيف كان ذلك القلب الميت الذي قد غطاه الرماد عاجز عن الشعور بالحب لدرجة انها تعلق التمائم لعله يستفيق.
عجبتُ لرأيي،،
وقد كنتُ أقوى النساء شكيمة،،
وكنتُ الذكية، كنتُ الأبية،
كنتُ النبيلة،، كنتُ الكريمة..
وما منعتني حماقات قوميَ
أن أتطهر من عرفهم،،
وكنتُ السميعة،، كنتُ العليمة!!!
عجبتُ لحالي،،
كيفَ أصبتُ بعدوى الحماقة،،
وكنتُ أرانيَ منها سليمة !!
وكيف عبدتُ، اعتنقتُ،، صبرتُ،،
على الشوق والبعد والأمنيات
زمانا طويلا،،
وكنتُ أعلقُ في باب ضعفي
وعجزي عن الحبّ ألف تميمة..

اعتقد ان في هذه الابيات التالية تفسيراً بان الشاعرة لم تكن تتحدث في الابيات السابقه عن حالة خاصة او فرديه بل انها صورت نفسها كفكر ونهج اخر شمولي حيث تحولت لسحابة أمطرت فأنبتت مليون ثائر ومتمرد ليغيروا القيم وليدكوا حصونه في ثورة ربيع قلبي عارمة ضد القبيلة وتعاليمها فتطوف الميادين والمساجد والدارس وحتى ساحة الرجم وسينتصرون وسيكتبون دستوراً جديداً بلغة الهوى والعشق.
اتت ساحة الرجم هنا متناغمة مع قولها سابقاً " يفعلون الفواحش والموبقاتِ الذميمة" ، وهنا لن اعلق.
ولكنني بعدَ عمر طويل،،
أفقتُ، تمردتُ،،
أعلنتُ ثورة عشق عظيمة،،
تدكُّ جميع الحصون القديمة،،
وحررتُ من داخلي ألف ألف مقاتل،،
وجهزتُ خيلي بجنحِ الظلام،،
لتغزو القبيلة،،
صبأتُ،، كفرتُ،،
بما قيل قبلا،، وما سيقال..
سوى لغة الحبّ،، والعشق،، والشوق
عند نديم أطاع نديمه!!
سوى أمنياتي،، سوى أغنياتي
وقد صرن ديمة..
تمردتُ، والأمر ما عاد سرّا،
وقررتُ بعد زمانٍ طويلٍ من الأمنيات،،
بأن أتحرر،
وأعلي شعار الهوى،،
في الميادين،
فوق المساجد،
فوق المدارس،،
فوق المنازل،،
في ساحةِ الرجم،،
في كلّ أرضٍ،،
ستنبتُ وردا،،
لأني سأمطرُ مليون غيمة..
سأهجو القبيلة،
وشيخ القبيلة،،
وأهجو جميع رجال القبيلة...
سيغدو كلامي
كحدّ السيوف على بعضهم،،
كدقّ الطبولِ على بعضهم،
ويغدو على البعض أقسى شتيمة..
سأكتبُ من لغة الحبّ
دستور شعب جديد،،
يقدّسُ شرع الهوى،،
يمارسُ كلّ طقوس الهوى،،
يعيشُ حكايات عشق حميمة..

ارى والله اعلم ان ايقافها من حضور المنتديات الشعرية مبرر
وان قصيدتها موجهة لمحاربة الاعراف والتقاليد
والدعوة للخروج على القبيلة والقيم
في رعاية الله

البحر الثائر 12-25-2015 06:32 AM

[b][/b]أراها تتنصل من كل الأعراف الحميدة والقيم الإنسانية السوية وكل ذلك بحجج بآلية واهية، الإيقاف أقل مايمكن أن تكافأ به على قصيدتها العوراء
شكرا اختي الكريمة

سهـر 12-26-2015 01:21 AM

بدآية .. أعتذر من الغآلية : ( أميرة الورد ) عن كثرة المدآخلآت في موضوعهآ ,,
و أشكر أخووونآ الأديب : ( يزيد ) لتكفله بمشقة كتآبة قصييدة ( مسموووعة )
و حقييقة أني رأيتهآ بقلمك أجمل ـــــــ رغم اختلآفنآ حول مغزآهآ ــــــ فأنآ ممن يحب القرآءة أكثر من ( السمآع )

لنتفق أولآ أن من حق ( الشآعر ) وحده تفسييير ( قصيدته ) فهو أدرى بـــ ( شعوووره )
و ليس من حق أي كآن ( اسقآطهآ ) على مآ يفهم و يعتقد ..!!

و طآلمآ أن الشآعرة ذكرت أن منآسبتهآ كآنت قصة ( سلمى ) وزوجهآ و التفريق بينهمآ ـــ
ــــ فلآ وجه لتفسيرهآ بغير ذلك ــــــــ إلآ من بآب العدوآن و التجني, ـــــ
و هذآ مآ أربأ بك أنت و غيرك عنه ,,

..

نأتي للأبيآت ..



آمنتُ،، أذعنتُ،، سلمتُ دهرا،،
ومارستُ كلّ الطقوسِ القديمة،،
تعلمتُ في حجرة الدّرس أنّي عارٌ،،
وأن القبيلة لا تقبل العارَ،
كلا،،
ولا تغفرُ العار
بل تغسلُ العارَ بالنار،،
تمحو الجريمة ..

حكتْ جدي أن ذاك الرمادَ بصدري،،
إذا ثارَ يوما،،
تكون النهاياتُ جدّ أليمة،


تشربتُ دينَ المقدس،،
وأمنتُ أن الغرامَ مدنس..
وصرتُ أهابُ الخطيئة،،
أخافُ اقترافَ المحبة،،
وأخشى ولوجَ دروبِ الهوى،،
هيبةً،، خيبةً،، خشيةً،، رهبةً،،
وظنونا عقيمة..




طبعآ ..
العآر في أذهآنكم ( معشر الشنبآت ) هي ( المرأة ) و لآ شيء غيرهآ ,,
بينمآ نحن نتوآرث العآر في كل مآ نتبنآه خآرج إطآر ( الإنسانية )
( و بحسب امريء من الشر أن يحقر أخآه المسلم )

و ( العآر ) الذي تقصده الكآتبة هو ( زوآج القبيلي مع الخضيري )
و حكآية ( جدتهآ ) هي مجرد ( رمزية ) للفكر القديم و أن هذآ مآ تربينآ عليه ..!!



و حديثهآ عن ( الحب ) الذي لآأدري لم يمتهن و كأنه ( جرم ) ..؟؟

أليس الإسلآم بني على الحب ..؟؟
( لآيؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مآ يحب لنفسه )
حبب إلي من دنيآكم ( الطيب و النسآء )
سئل عليه السلآم ..
من أحب النآس إليك ..؟؟ قآل ( عآئشة )

>> الأن لو سألت رجل هل تحب زوجتك ..؟؟؟
لإعتبر السؤآل وحده ( عآر ) يستحق هدر دم من سأل ..!!


تآريخنآ مليء بقصص الحب و المحبين و مآ سمعنآ أنه ( تهمة )
إلآ عندمآ ارتبط في أذهآننآ بالمسلسلات التركية ــــ


كلنآ نتحدث عن ( الحب ) في كتآبآتنآ ..
ثم نتبرأ منه كطفل لوثت يديه و فمه ( الشوكلآتة ) و يحلف انه مآ أكلهآ ..!!

كفى عبثآ بالعقووول و ادعآء الطهآرة و القدسية ..
و كأنكم ( ملآئكة ) ينقصكم هآلة من نووور ..!!

ـــــــ و لنفرض أنهآ تقصد مآ فهمتمووه ــــــــ
فعقوبتهآ في الإسلآم هي ( الجلد )
و في القبيييلة ( القتل ) فأي شرع تحكمووون ..؟؟؟
شرع الله أم عرف القبيلة ..!!

>> أعرف ( الجوآب ) فلآ حآجة لي بكذبآتكم ..!!
ــــــ و الحديث هنآ ليس لأحد بعييينه ــــــ


..


الله واحد،
والعمر واحد،
والقلب واحد،
ويح القبيلة،،
كيفَ تفسدُ أرواحنا،،
كيفَ تسرقُ أعمارنا،،
كيفَ تقسمُ أحلامنا كالغنيمة؟!
وحين كبرتُ عرفتُ الحقيقة،،
وأدركتُ أن القبيلة وهمٌ،،
وأنّ رجالَ القبيلة كانوا،،
يدوسون أعرافها،،
يفعلون الفواحش والموبقاتِ الذميمة..
وأنّ قوانينهم من قشور،، وقشّ،،
وأنّ حبالَ التقى عندهم
من خيوطٍ رميمة..
ويح القبيلة،
وكلّ طقوس القبيلة!
آمنتُ أن شيوخَ القبيلة حمقى،،
وأن رجالَ القبيلة حمقى،،
وأنّ الطقوسَ التي كنتُ قدستُ،،
قد وضعتها عقولٌ سقيمة..
ويحَ القبيلة،،
وتبّا لكل رجال القبيلة،،
وسحقا لجسم تغذّى زمانا
بدمّ القبيلة،،
لقلب من( القاف واللام والباء)
ضمّ حروف القبيلة،،
وما كان( قبلا) بعرف القبيلة..




و أنآ أضم ( صوووتي لهآ )
و اجزم أنهآ قآلت ( حقآ )

و تبآ لكل رجآل القبييلة ..!!
ــــــ إلآ من رحم ربي و قليييل مآهم ـــــ




عجبتُ لرأيي،،
وقد كنتُ أقوى النساء شكيمة،،
وكنتُ الذكية، كنتُ الأبية،
كنتُ النبيلة،، كنتُ الكريمة..
وما منعتني حماقات قوميَ
أن أتطهر من عرفهم،،
وكنتُ السميعة،، كنتُ العليمة!!!
عجبتُ لحالي،،
كيفَ أصبتُ بعدوى الحماقة،،
وكنتُ أرانيَ منها سليمة !!
وكيف عبدتُ، اعتنقتُ،، صبرتُ،،
على الشوق والبعد والأمنيات
زمانا طويلا،،
وكنتُ أعلقُ في باب ضعفي
وعجزي عن الحبّ ألف تميمة..


ولكنني بعدَ عمر طويل،،
أفقتُ، تمردتُ،،
أعلنتُ ثورة عشق عظيمة،،
تدكُّ جميع الحصون القديمة،،
وحررتُ من داخلي ألف ألف مقاتل،،
وجهزتُ خيلي بجنحِ الظلام،،
لتغزو القبيلة،،
صبأتُ،، كفرتُ،،
بما قيل قبلا،، وما سيقال..
سوى لغة الحبّ،، والعشق،، والشوق
عند نديم أطاع نديمه!!
سوى أمنياتي،، سوى أغنياتي
وقد صرن ديمة..
تمردتُ، والأمر ما عاد سرّا،
وقررتُ بعد زمانٍ طويلٍ من الأمنيات،،
بأن أتحرر،
وأعلي شعار الهوى،،
في الميادين،
فوق المساجد،
فوق المدارس،،
فوق المنازل،،
في ساحةِ الرجم،،
في كلّ أرضٍ،،
ستنبتُ وردا،،
لأني سأمطرُ مليون غيمة..
سأهجو القبيلة،
وشيخ القبيلة،،
وأهجو جميع رجال القبيلة...
سيغدو كلامي
كحدّ السيوف على بعضهم،،
كدقّ الطبولِ على بعضهم،
ويغدو على البعض أقسى شتيمة..
سأكتبُ من لغة الحبّ
دستور شعب جديد،،
يقدّسُ شرع الهوى،،
يمارسُ كلّ طقوس الهوى،،
يعيشُ حكايات عشق حميمة..




لآ أدري ان كنت اطلعت على قصة ( سلمى ) و زوجهآ لكن أخبرك بمآ أذكره منهآ ,,
( المرأة ) قبيلية و تزوجت ( خضيري ) و قآم اخوتهآ بمطآلبة زوجهآ بطلآقهآ بعد انجآب ( خمسة أطفآل )
>> على مآ يبدو كآن الإكتشآف متأخرآ ..!!

و طبعآ رفض الزوج طلآقهآ لأنهآ تريده و يريدهآ فقآموآ برفع الأمر للقآضي لطلآقهآ بدعوى ( عدم تكآفؤ النسب )
و بعد أن رفض زوجهآ الإمتثآل لمثل هذآ الحكم الجآئر بتطلييق زوجته و تشتيييت أطفآله ..
قآم القآضي بتطليقهآ ( بصك من عنده ) و اعتبآر حيآتهآ معه بعد هذآ الأمر ( فحش ) و يحق أن يقآم عليهآ ( حدّ الرجم )

>> هل فهمت الآن منآسبة ( سآحة الرجم ) ي يزيد ,,

سلمى ربمآ كآنت هآجس في هذه القصييدة ,,
لكنهآ لسآن حآل كثييرآت ممن يظلمن بسبب ( شرع القبييلة )
و أحكآم يفرضهآ الشنبآت مآ أنزل الله بهآ من سلطآن ..!!

و إليك بعض من ( شرع ) القبيلة :

المرأة عندنآ تووورث و لآترث ..!!
يحرم زوآج الصغيييرة قبل الكبيييرة ..!!

يحرم زوآج الأرملة و المطلقة إلآ من شآيب بينه و بين القبر ( لييلة )
يبدأ ( سن اليأس ) عند المرأة من عمر ( الثلآثييين )
فمن تجآوزت هذآ العمر بغييير زوآج كآنت من ( سقط المتآع )

يحق للأهل تزويجهآ أو تطليييقهآ بغير رغبتهآ ـــــ و مآ من معترض ..!!
في بعض القبآئل يطبقون قآنوون ( الحجر ) إلى اليوووم
بمعنى أن تكون ( البنت لإبن عمهآ ) و لو لم ترغب به و يحق له أن يعلن حجره عليهآ فلآ تتزوج بغيره حتى تمووت..
أو يموووت هو ــــــ طبعآ ان رفضت ـــــ يستطيع هو الزوآج و تظل هي الخآنة ( الأولى ) حتى تذعن للأمر و توآفق ..!!

يمنع كشف الوجه حتى أمآم النسآء ..!!
>> مآ هقييت ان البرآقع يفتننني, ..!!

و غيرهآ كثيييير ..





لآ تنظروآ للقصييدة من زآوية وآحدة ,,
و لآ تفسروآ ( الحب ) بالفآحشة ..

و سترووون أنهآ جميييلة جدآ كمآ أرآهآ ..!!


أخيييرآ ..

يزيد ..
الحدّة في قولي يعلم الله أني لآ أوجههآ لك بذآتك ..
و ان ردي للعموووم و ان كآن ( الاقتباس ) خآص ,,
ــــــ فأنت وحدك من تفضل بكتآبة الأبيآت ــــــ

أرجو ألآ يغضبك شيء ممآ كتبت ,,
و ان كآن فمني العذر و منك المعذرة ,,

شكرآ للجميييع ,,


:)



*******************************

هيفاء 12-26-2015 02:51 AM

مع اعتذاري الشديد لمن يُخالفني الرأي
ولكن ارى ان هذه تتكلم في دين وتحوم حول الحِمَى
لكن ََََ!!!!!!!!
اقول ان الحلال بَيِّن والحرام بّيٍّن
وتُركنا ع المحجه البيضاء ليلها كـ نهارها
ولا يزيغ عنها الا هالك
فـ لمااذا المداهانات ؟؟؟؟؟؟
وكل شي واضح مثل الشمس
كيف نحاول نغطيها بمظله ؟؟؟؟
وليس بالضروره يكون هناك معاني لهذه القصيده فـ هي واضحه
يعني بتبطن الحسن وتُظهر السيئ ؟؟؟؟
ماذا اهلكنا ؟؟؟؟؟
إلا تمرير مثلها والتماس الأعذار لها
..
..
..
مع احترامي الشديد للجميع

سهـر 12-26-2015 03:25 AM





مع اعتذآري الشديد .. أيضآ ..

اذآ صآر شرع القبييلة ( دين ) فأنآ أوآفقك ,,

أمآ حكآية ( المدآهنآت ) فأنتم من يمتهنهآ هنآ ــــــ لآ أنآ ـــــ

انآ لآ اعرف ( الشآعرة ) حتى ( أدآهن ) لأجلهآ ..!!
فلآ تقووولي كلمآت تجهليين معنآهآ ــــــ

لكني لآ أظن بهآ ( السوووء ) مثلكم ,,
و قد ألقت القصييدة في ( مصر ) و هي بحجآبهآ الكآمل ــــــ كمآ ترين في الفيديو ـــــ
و لو كآنت دآعية للفجووور ــــــ كمآ تتهمووونهآ ـــــــ
لمآ اهتمت بإرتدآء حتى غطآء وجههآ في بلد يؤمن بـــــ ( الحرية )

مشكلتنآ أننآ ندعي( المثآلية ) و نقع في ( الأعرآض ) ـــــ بلآ تثبت ــــــ
و ننسى أن :
( من ذبّ عن عرض أخيه ذبّ الله عن وجهه النآر يوم القيآمة )

تحيآتي,



*******************************

هيفاء 12-26-2015 04:33 AM

يقول عمر بن الخطاب ~ رضي الله عنه ~
".... وَإِنَّمَا نَأْخُذُكُمُ الْآنَ بِمَا ظَهَرَ لَنَا مِنْ أَعْمَالِكُمْ ، فَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا خَيْرًا أَمِنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ وَلَيْسَ إِلَيْنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَيْءٌ اللَّهُ يُحَاسِبُهُ فِي سَرِيرَتِهِ ، وَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا سُوءًا لَمْ نَأْمَنْهُ وَلَمْ نُصَدِّقْهُ ، وَإِنْ قَالَ إِنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ "

سهـر 12-26-2015 01:01 PM





سبحآن الله ..!!

نقوول قآل الله و قآل رسوووله فتقولين قآل ( عمر ) ..!!

لعلمك ..
( عمر ) رضي الله عنه و أرضآه سمع امرأة تردد :

هل من سبيييل إلى ( خمر ) فأشربهآ ..

و سمع أخرى تقوول :

تطآول هذآ الليل و اسوّد جآنبه ...
و لن أكمل ( الأبيآت )
لكن ابحثي عنهآ و قآرني مآ فيهآ بمآ قرأتيه هنآ ـــــ

و لم يرد عنه انه اتهم أي ( امرأة ) منهن بالفسق و الفجووور كمآ تفعلووون أنتم ..!!

فهل أنتم أتقى من ( عمر ) و أكثر حرصآ على الدين منه ..؟؟

عجبي,

!!!



******************************

أميرة الورد 12-26-2015 03:08 PM

جميل ان ارى هذا التفاعل في متصفحي
من الكاتب القدير يزيد
والكاتب القدير البحر الثائر
والكاتبه القديرة سهر
والكاتبه القديرة هيفاء
كل الشكر والتقدير لجميل ماطرحتوا وشرحتوا
ولكم مني وافر المحبه والامتنان

هيفاء 12-26-2015 04:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهـر (المشاركة 379559)



سبحآن الله ..!!

نقوول قآل الله و قآل رسوووله فتقولين قآل ( عمر ) ..!!

لعلمك ..
( عمر ) رضي الله عنه و أرضآه سمع امرأة تردد :

هل من سبيييل إلى ( خمر ) فأشربهآ ..

و سمع أخرى تقوول :

تطآول هذآ الليل و اسوّد جآنبه ...
و لن أكمل ( الأبيآت )
لكن ابحثي عنهآ و قآرني مآ فيهآ بمآ قرأتيه هنآ ـــــ

و لم يرد عنه انه اتهم أي ( امرأة ) منهن بالفسق و الفجووور كمآ تفعلووون أنتم ..!!

فهل أنتم أتقى من ( عمر ) و أكثر حرصآ على الدين منه ..؟؟

عجبي,

!!!



******************************

مدري وين وجه المقارنه بين المرأة التي تشتكي الم فراق زوجها فـ خدرها ..
والمرأة اللي تردد - هل من سبيل الى خمر فـ أشربها ..
ماذا كان رد عمر ؟
وكيف عالج الأمور ؟ وماذا فعل بـ نصر بن الحجاج ؟
وماذا قال لها عندما سمعها تررد هذا ؟؟؟
..
فكيف لو ظهر مثل هند المطيري ع المنابر في عهد عمر ماذا كان سيفعل ؟؟
..
..
وانا ما اتهمتها بالفسق والفجور بل رددت ما قالته ع لسانها وعن نفسها ..
والشعب ~ كله ~ معارضها يعني كلهم غلط وهي صح ؟؟
والقصيده ليس فيها اي مغزى ادبي او ثقافي او حتى ديني ولا حتى فيها نصرة لمظلوم ..
هذا لو افترضنا ان بُنيت ع نصرة مظلوم ..
..
قال الرسول : ~ صلّ الله عليه وسلم ~ " أنصر أخاك ظالماً او مظلوماً "
قالوا : ي رسول الله هذا ننصره مظلوماً فـ كيف ننصره ظالما ً ؟؟؟؟؟
قال : تأخذ فوق يديه .

..
وقال الرسول : ~صلّ الله عليه وسلم ~ " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ‘ فإن لم يستطلع فبقلبه ‘ ذلك اضعف الإيمان "
..
..
واختلاف الرأي لايفسد للود قضية

ابوو ماجد 12-26-2015 06:04 PM

كل منكم له وجهة نظر تبقى محل تقديرنا .. والنقاش المعتدل لايفسد للود قضية .. ولولا الاختلاف ماوجدت الحلول .. هندالمطيري أبحرت في عالم أخر يميل للبرالية والانفتاح الذي يخدش الحياء ولن يتقبلة أحداً رغم الرمزية وبعد الهدف من القصيدة .. القصيدة بأبعادها وحدة كلماتها تجاوزت المعقول وما يتقبله الناس .. ولو أفترضنا أنها تقصد ( سلمى) وزوجها الخضيري فهي قضية مئوس منها لكونها تتعلق بالنسب وقد تطرقت لها مسبقاً وغيري الكثير وكان للدولة جهود في ذلك .. فقضية النسب قضية شائكة لن تداويها قصيدة مثل هذي بقدر ماتؤجج نارها فيكثر خصومها .. أما إن تعمم فقد شملت الرجال والنساء من أبناء القبيلة والقبائل الاخرى ممن لايتفاخرون بالنسب وأصوله المقيتة .. وهذا يتنافى مع الاعراف والعادات والدين قبل ذلك .. فالشعر رسالة يبقى أثرة في المجتمعات وتتناقلة العربان مدى العصور .. هذه القصيدة لم أرى فيها حسنة وأحده تشفع لصاحبتها .. فذمها أكثر من نصحها .. وأثرها أكبر من نفعها .. ولو أخذنا القضية من جانب أخر وأحسنا الظن وقلنا أنها تدافع عن قضية موجودة يعلمها الجميع فهذا حسن .. لكن ماهكذا تورد الأبل .. ولن يتقبل النصح أحد بهذا الأسلوب الهجومي الحاد مهما كانت قوة القصيدة وأهدافها .. وعلى سبيل المثال : لو أحد من الناس تلفظ على شخص ( ما) بما يسيء إليه فهل يتقبله أم يكون العكس ؟!!وهل نقول أن ما قام به الأول من باب حسن النية ؟!! أعتقد الكلام وأضح .
إذا القضية بمجملها تحريض وكسر عصا الطاعة للقبيلة والأسرة والمجتمع .. فهل لها من قصيدة أخر تكفر بها إساءتها وما ترتب عليها من مؤثرات مجتمع .
تحياتي للجميع

العامريه 12-26-2015 11:42 PM

صراحه اعجبتني قصيدتها وأرى انها وصفت نظرة القبيلة للمرأه
في حين انهم لايتناهون عن منكر فعلوه
يحرمون الحب على النساء ويحلونه للرجال
صح لسان الشاعره
وشكرا لصاحبة الموضوع

أميرة الورد 12-27-2015 10:12 PM

كل الشكر والتقدير لجميل مشاركاتكم
ولكم مني وافر المحبه والامتنان

يزيد 12-28-2015 01:50 PM

اختي العزيزة وكاتبتنا القديرة سهر

اعتقد ومع بالغ تقديري وشكري لأختي اميرة الورد ان نقاشنا
في موضوعها يثريه.

سوف ابداء من حيث انتهيتِ،
لست غاضباً ولن اغضب واعلم انك لم تقصديِ شخص بعينه فلا تعتذيِ لشخصي.

ثم اعود لبداية الموضوع وأقول
قد استجبت لطلبك ياعزيزتي وأنت التي لا تحبين ان تكوني إمعة
بدعوتك لـ "من فهم غير ذلك ان يقتبس شيئآ منهآ و يشرحه لي"
ولعلي فهمت القصيدة لا مقصدك.

عفواً فلست اديباً ولا شاعراً ، ولأنه يستهويني كما يستهويك المكتوب عن المسموع
فقد بحثت عن القصيدة ووجدتها وبعنوانها مكتوبة في احد المواقع
ولم اكتب قصيدة مسموعة كما ذكرتِ ولكن شكراً على حسن الظن.

وحيث أني لم المس تعاطفاً مع الشاعرة ممن مر على الموضوع من ذكرا او انثى عن قصيدتها إلا منك وحدك،
فسيكون ردي ولسوء حظي على ما كتبتِ وما كتبتَ الشاعرة فقط ، فاعذريني مسبقاً ان حصل زلل.

يقول سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم.
لم اعتدي ولم اتجنى على الشاعرة، هي من جنى على نفسها بقصيدتها،
ولن اتفق معك كاتبتنا القديرة في ان الحق للشاعر وحده تفسير قصيدته،
ما ان يقف شاعر على المنبر ويلقي قصيدته فليست ملكه وحدة بعد ذلك بل ملك كل من يتلقاها ولهم جميعاً الحق في تفسيرها حسب اجتهادهم ، والحق للشاعر ان يبقي المعنى في بطنه بغض النظر اصاب ام اخطاء ، نعم فقد يكون تفسير الجمهور اصدق واقرب الى المعنى مما يقصده الشاعر،
ثم كيف لو كان يهجوا الجمهور بما لا يحتمل تفسيرين ثم يقول ما هجوتكم انما اقصد امر اخر لم تفهموه،
هل نصدقه وهل هو راجح العقل الوحيد ام ان شعرة بيان وسحر فلا نستطيع له فهما!؟.
وليست الشاعرة المطيري بقامة الحطيئة شعراً فقد فُهِم ما كان يبطن في بيته المشهور

دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها *** واقعـدْ فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي

ومن اوقف الشاعرة عن إلقاء قصائدها غير الشاعر الامير خالد الفيصل الغني عن التعريف بمكانته الشعرية!.

وبالمناسبة هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سجن قائل البيت السابق وبسببه وهو من لم يحرك ساكناً عند سماع المرأتين اللتين اشرتِ إِليهما في محض ردك على اختنا هيفاء،
وتكمن المفارقة بين قراريه ان هناك فرق بين مقدار ضرر من اعتلى منبراً وشهر وبين من ناجى نفسه وتستر.

لن استشهد عزيزتي سهر بما يقوي حجتي من ابيات القصيدة،
ولن تقنعني قصة الصقتها الشاعرة بدون الحد الادنى من الرمزيات على قصيدة تشجع الخروج على تعاليم الدين وما يتفق معه من العرف والتقاليد ، ولو سلمنا جدلاً بأنها قصيدة لقصه فلماذا لم تقدم الشاعرة نبذة توضيحية مختصرة للقصة قبل القاء قصيدتها المثيرة للجدل ، وكنت اتمنى يعلم الله لو انها ابرزت بعض جوانب القصة وتحفظت على ما يمس الدين والعفة في قصيدتها ، ولو فعلت لما نقم عليها الناقمون ولتوج جمال قصيدتها بهدف سامٍ ولكنها لم توفق لذلك، وابرأ الى الله إن ظلمتها ظانا بأن قصة سلمى ليست إلا غطاء استخدمته سابقاَ لكسب التعاطف وتمرير القصيدة لأنها تعلم ان قصيدتها تجاوزت جميع المحظورات.

كما انك كاتبتنا القديرة سهر لم تأتِ بما يقنعنا من القصيدة بعلاقتها بقصة سلمى، وقد كنت اعلم انك لن تستطيعين ذلك فوضعت لك محفزاَ لتغيير رأيك وما والله كتبته إلا لهذا السبب
" وربما تكون القصيدة قد تجاوزت مستوى ذكائي فلم افهمها "
ولكن لم تفعل بل خرجت عن نقاش ادبي بحت في محاولة ربط قصة بقصيدة الى تهويل ممارسات ظلم اجتماعي على الأنثى، وفي حماس وتعاطف غريب مع الشاعرة وقصيدتها وأنت الحكيمة العاقلة صببت جام سخطك على "الشنب" وكل رجال القبيلة إلا من رحم ربي وكأن الذكر لم يكن اب و اخ و نبي وخلق قبل الانثى ويعدل في الشهادة وفي الإرث انثيين، محبة او كراهية "الشنب" شأنك الخاص،
ولكن بخلط المواضيع واستجداء العواطف تجاه الانثى التي هي امي وأختي زوجتي وابنتي لن تغيري قناعتي بوجهة نظرك عن القصيدة ولن ارضى ان اكون امعة فأنساق خلف ما لا يقبله عقل ولا يتفق مع منطق.

اسفي كبير واعتذاري اكبر ان ضايقك ردي،
فقد كان لزاماً التوضيح،
اختلفنا في هذا الموضوع وسنتفق في اخر.

رعاك الله وحفظك من كل مكروه

ahmed 12-28-2015 08:50 PM


أعجبني جدا النقاش في هذا الموضوع
بالنسبه للقصيده يقولون أنها ليست جديده
وأنها قيلت منذ سنوات وما أحد درى عنها
حتى أوقفت الشاعره فانتشرت انتشار كبير

يعني لو ما وقفوها كان أحسن

المجهر 12-28-2015 09:28 PM

الشاعره تحمل درجة الدكتوراه في الادب وهي المسؤله عن ماتقول
في الارض ويوم العرض
والمنابر ليست حكرا على راي اوجنس بعينه
الراي الواحد ليس محبذ
والقصيده وجدت اعتراض وقبول
ورضاء الناس جميعا مستحيل
هناك قصائد من شعراء رجال خرجت عن المألوف
ولم يتم الاعتراض عليها
يجب ان لاننظر بعين واحده
واعتقد تحليل الدفاع عن الشاعره منطقي
لانها عبرت بطريقتها وقناعتها عن مظلوميه المراه في مجتمع قبلي
وقد اجتهدت والمجتهد مره يصيب ومره يخيب
المحصله النهائيه الشاعره رمت عصفورين بحجر
حققت الشهره ونشرت قصيدتها واوصلت رسالتها
لكن !! اعادة القاء القصيده في ظروف استثنائيه
تمر بها بلادنا غير موفق وتناست الشاعره ان مجتمعنا قبلي
والكثره تغلب الشجاعه
وليس كل مره تسلم الجره
شكرا لصاحبة المووووووووووووو ضوع

سهـر 12-29-2015 02:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد (المشاركة 379830)

اختي العزيزة وكاتبتنا القديرة سهر
أهلآ بك أيهآ القدير ,,


قد استجبت لطلبك ياعزيزتي وأنت التي لا تحبين ان تكوني إمعة
بدعوتك لـ "من فهم غير ذلك ان يقتبس شيئآ منهآ و يشرحه لي"
ولعلي فهمت القصيدة لا مقصدك.
الشآعر يلقي ( قصيدة )
و يسهر الخلق جرآهآ و يختصم ,,
و كل منآ له وجهة نظر في فهمهآ ..!!


عفواً فلست اديباً ولا شاعراً ، ولأنه يستهويني كما يستهويك المكتوب عن المسموع
فقد بحثت عن القصيدة ووجدتها وبعنوانها مكتوبة في احد المواقع
ولم اكتب قصيدة مسموعة كما ذكرتِ ولكن شكراً على حسن الظن.
حقييقة اني بحثت عنهآ لأقرأهآ و لم أجدهآ ..
لذلك ظننتك كتبتهآ ,,
و لآيهم ان كتبت أو نقلت المهم أنك ( تجآوبت معي )
و هذآ يكفي لشكرك ,,

وحيث أني لم المس تعاطفاً مع الشاعرة ممن مر على الموضوع من ذكرا او انثى عن قصيدتها إلا منك وحدك،
فسيكون ردي ولسوء حظي على ما كتبتِ وما كتبتَ الشاعرة فقط ، فاعذريني مسبقاً ان حصل زلل.
هو رأيي أعرضه و لآ أفرضه ـــــ كمآ يقول ( الغذآمي )
و لك حق قبووله أو رفضه ..!!
و قد مرّ على هذآ الموضوع كثيير و قد اختلفت ( الآرآء )
فلم ترآني وحدي ..؟؟!!

يقول سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه
وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم.
سبحآن الله ..!!
و كمآن دحدرتوووهآ في جهنم ..؟؟
الحمدلله أن مفآتح الجنة ليست بأيديكم ..!!
عجبي,
لم اعتدي ولم اتجنى على الشاعرة،
هي من جنى على نفسها بقصيدتها،
عجيييب أمرك ..
تتهمهآ بالسوووء ثم تقووول انك لم تتجنى عليهآ ..؟؟
هي مسؤووولة عمآ تقووول و ليست مسئوولة عمآ يدووور في عقلك ..!!

ولن اتفق معك كاتبتنا القديرة في ان الحق للشاعر وحده تفسير قصيدته،

ما ان يقف شاعر على المنبر ويلقي قصيدته فليست ملكه وحدة بعد ذلك بل ملك كل من يتلقاها ولهم جميعاً الحق في تفسيرها حسب اجتهادهم ، والحق للشاعر ان يبقي المعنى في بطنه بغض النظر اصاب ام اخطاء ، نعم فقد يكون تفسير الجمهور اصدق واقرب الى المعنى مما يقصده الشاعر،
لك الحق في تفسيرهآ كمآ تريد طآلمآ أن الشآعر التزم الصمت حيآلهآ ,,
لكن لآ يحق لك معآقبتهآ حسب رأي ( الجمهووور ) طآلمآ هي فسرتهآ بمآ يتوآفق مع معنآهآـــــ
محآولة ( شدّ الحبل ) بالشآعرة وقصيدتهآ إلى جهة أخرى,
هو مجرد ( انتقآم ) لآ انتقآد ..!!

ثم كيف لو كان يهجوا الجمهور بما لا يحتمل تفسيرين ثم يقول ما هجوتكم انما اقصد امر اخر لم تفهموه،
هل نصدقه وهل هو راجح العقل الوحيد ام ان شعرة بيان وسحر فلا نستطيع له فهما!؟.
نعم ..
هذآ مآ أغضبكم و حملكم على نبذ القصيدة وشآعرتهآ ..
هجآء ( القبيلة ) و رجآل القبيلة و لآ غيره ..!!

وليست الشاعرة المطيري بقامة الحطيئة شعراً فقد فُهِم ما كان يبطن في بيته المشهور

دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها *** واقعـدْ فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي
لآ وجه للمقآرنة هنآ ,,
الحطيئة كآن ( هجّآء ) و قد عرف بذلك و قآل هذه القصيدة في ( الزبرقآن )
و اختصه بعييينه بهذآ البيت و الرجل شكآه و ( الحطيئة ) لم ينكر قصده عندمآ عُرض على (عمر )
بينمآ ( الدكتورة ) ذكرت أن قصيدتهآ ليست على الوجه الذي فهمتموووه ..
فلم تطآلب بتكذيبهآ ..
و تصديقك أنت و غيرك ..؟؟


ومن اوقف الشاعرة عن إلقاء قصائدها غير الشاعر الامير خالد الفيصل الغني عن التعريف بمكانته الشعرية!.
هل قرأت شعر الأمييير ..؟؟
هل رأيت فيه مآ يتجآوز الخطوووط الحمرآء ..؟؟
ان قلت : لآ ..
فأنت ترآوغ ..!!
و ان قلت نعم ..
فإستشهآدك به هنآ مرفوووض ..!!

وبالمناسبة هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سجن قائل البيت السابق وبسببه وهو من لم يحرك ساكناً عند سماع المرأتين اللتين اشرتِ إِليهما في محض ردك على اختنا هيفاء،
وتكمن المفارقة بين قراريه ان هناك فرق بين مقدار ضرر من اعتلى منبراً وشهر وبين من ناجى نفسه وتستر.
و الله انهآ من المضحكآت ..!!
طآلمآ أن ( المرأة ) كآنت تنآجي نفسهآ فكيف وصلتنآ القصيدة اذن ..؟؟
ثم اني لآ اسألك عن خدر أو منبر ..
أنآ أقآرن بين ( مغزى ) الأبيآت الذي هو وآضح كالشمس الساطعة في شعر ( المرأتين )
و يتوآرى هنآ على أكثر من وجه ــــــ حسب فهمكم لآ فهمي ــــــــ
فأيهن أولى بالإتهآم ..؟؟؟



لن استشهد عزيزتي سهر بما يقوي حجتي من ابيات القصيدة،
ولن تقنعني قصة الصقتها الشاعرة بدون الحد الادنى من الرمزيات على قصيدة تشجع الخروج على تعاليم الدين وما يتفق معه من العرف والتقاليد ، ولو سلمنا جدلاً بأنها قصيدة لقصه فلماذا لم تقدم الشاعرة نبذة توضيحية مختصرة للقصة قبل القاء قصيدتها المثيرة للجدل ، وكنت اتمنى يعلم الله لو انها ابرزت بعض جوانب القصة وتحفظت على ما يمس الدين والعفة في قصيدتها ، ولو فعلت لما نقم عليها الناقمون ولتوج جمال قصيدتها بهدف سامٍ ولكنها لم توفق لذلك، وابرأ الى الله إن ظلمتها ظانا بأن قصة سلمى ليست إلا غطاء استخدمته سابقاَ لكسب التعاطف وتمرير القصيدة لأنها تعلم ان قصيدتها تجاوزت جميع المحظورات.
أنت هنآ تنآقض نفسك ,,
مرة تقووول :
لمآذآ لم تقدم الشآعرة نبذة توضيحية لقصة سلمى ..؟؟؟
و تعود لتقووول :
أعتقد أنهآ استخدمت قصة ( سلمى ) غطآء لتمرير قصيدتهآ سآبقآ ..!!
أنت في كلآ الحآلتييين لن تقتنع إلآ بمآ في ( عقلك )
فلآ تحمل الشآعرة ( وزر ) فهمك ..!!

كما انك كاتبتنا القديرة سهر لم تأتِ بما يقنعنا من القصيدة بعلاقتها بقصة سلمى،
وقد كنت اعلم انك لن تستطيعين ذلك فوضعت لك محفزاَ لتغيير رأيك وما والله كتبته إلا لهذا السبب
" وربما تكون القصيدة قد تجاوزت مستوى ذكائي فلم افهمها "
ولكن لم تفعل بل خرجت عن نقاش ادبي بحت في محاولة ربط قصة بقصيدة الى تهويل ممارسات ظلم اجتماعي على الأنثى، وفي حماس وتعاطف غريب مع الشاعرة وقصيدتها وأنت الحكيمة العاقلة صببت جام سخطك على "الشنب" وكل رجال القبيلة إلا من رحم ربي وكأن الذكر لم يكن اب و اخ و نبي وخلق قبل الانثى ويعدل في الشهادة وفي الإرث انثيين، محبة او كراهية "الشنب" شأنك الخاص،
قد فعلت ي يزيد ,,
شرحت و بيّنت و حللت مآ أعتقده من وجهة نظري,
فإن لم يصل ( ذكآئي ) لمستوى فهمك فالعيييب مني و ليس منك ,,

ولكن بخلط المواضيع واستجداء العواطف تجاه الانثى التي هي امي وأختي زوجتي وابنتي لن تغيري قناعتي بوجهة نظرك عن القصيدة ولن ارضى ان اكون امعة فأنساق خلف ما لا يقبله عقل ولا يتفق مع منطق.
أنآ لآ أخلط المواضيع و لآ أستجدي العوآطف ي يزيد ,,
و حكآية امي و زوجتي و اختي و الأسطوانة المشروووخة رددهآ عند غيييري فأنآ أدرى بحآلكم ي ( شنبآت )
و أعلم عن ظلمكم مآ لآ تعلموووون ..!!
ثم اني لآ أطآلبك بالإنسيآق ..
بل هي محآولة للإتفآق ..!!



اسفي كبير واعتذاري اكبر ان ضايقك ردي،
فقد كان لزاماً التوضيح،
اختلفنا في هذا الموضوع وسنتفق في اخر.

رعاك الله وحفظك من كل مكروه






لآ حآجة لعذر أو أسف ,,
و لآ ضيييق إلآ في القبووور ي يزيد ,,

أخيييرآ ..

تأمل رد أخووونآ ( المجهر ) و ستعلم أن ( الشنبآت ) كتبوآ مآ هو أكثر ( جرأة )
و لآ يحتمل أكثر من معنى و رغم هذآ مرت قصآئدهم مرووور ( اللئآم )
الحرب في هذآ البلد على قلم ( المرأة ) فقط ..!!


تحية للجميييع ,,




******************************


يزيد 12-30-2015 12:12 AM

اعزائي متابعي الموضوع
مع بالغ احترامي وتقديري
لأختي العزيزة اميرة الورد صاحبة الموضوع ولأختي القديرة سهر،
ارى من الافضل ان انهي مجادلتي وسهر فليس مع الجدال اتفاق،
فقد خرج الموضوع عن مساره الصحيح وهو ربط قصة بقصيدة
لتشعبات كثيرة ولتتطور حدة القول في كتابتها السابقة
وتهبط الى الانفعال والبعد عن المنطق و .........
وقد ادرك أبي حنيفة سابقاً ان بإمكانه ان يمد رجليه ولكنني أترفع عن التحجيم رفقا بالقوارير،
لذا اقول جزاك الله خيراً كاتبتنا القديرة سهر على هذه الجدل الذي تعلمت منه الكثير،
وثقي بأن يزيد لا يحمل ضغينة ابداً.
رعاكم الله جميعا وحفظكم من كل مكروه.

أميرة الورد 12-30-2015 01:34 AM

كل الشكر والتقدير لجميل مشاركاتكم
التي اثرت المتصفح بالنقاش الراقي
فلكم مني وافر المحبه والامتنان

سهـر 12-30-2015 06:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد (المشاركة 380092)
اعزائي متابعي الموضوع
مع بالغ احترامي وتقديري
لأختي العزيزة اميرة الورد صاحبة الموضوع ولأختي القديرة سهر،
ارى من الافضل ان انهي مجادلتي وسهر فليس مع الجدال اتفاق،
فقد خرج الموضوع عن مساره الصحيح وهو ربط قصة بقصيدة
لتشعبات كثيرة ولتتطور حدة القول في كتابتها السابقة
وتهبط الى الانفعال والبعد عن المنطق و .........
وقد ادرك أبي حنيفة سابقاً ان بإمكانه ان يمد رجليه ولكنني أترفع عن التحجيم رفقا بالقوارير،
لذا اقول جزاك الله خيراً كاتبتنا القديرة سهر على هذه الجدل الذي تعلمت منه الكثير،
وثقي بأن يزيد لا يحمل ضغينة ابداً.
رعاكم الله جميعا وحفظكم من كل مكروه.




مآ أرآك ترفّعت عن تحجيييم و لآ تورّعت عن تحقييير ,,
و يؤسفني والله أن يكتب هذآ مثلك !!

و لآ ترفق بالقوآرير ي ( عزيزي )
فمآ كل قآرورة تكسر ..!!


..

و تقووول أنك لآ تحمل ( ضغيينة )
فكيف ان فعلت ..!!



****************************

الفكر 12-30-2015 10:40 AM


سواليف
لاشعر ولاوزن ولاقافية
صدق من قال
إذا الشعر لم يهززك عند سماعه
فليس جديرا أن يقال له شعر
محاولة للبروز والظهور ولو على حساب الأصالة
لم تترك محفلا طبل لها إلا ورفعت عقيرتها بهذه المشاركة وكأنها تنتظر ردة فعل غير الإيقاف
فعوعقبت بنقيض القصد
وكان من المفترض أن لاتمنع فقط من مكة ولكن بشكل عام حتى ترعوي هي ومن وراءها من المتهورين
والمسطحين لقضايا وثوابت الأمة
لها أن تمارس كما قالت طقوسها وثورتها القلبية لوحدها دون تعميم ودون منبر جماعي تخاطب فيه
الآخر لينحدر وراءها فيما تدعوا إليه بشكل علني
التناقض جلي في ردودها وليتها سكتت
عندما قالت إن المنظمين هم من حور العنوان إلى ويح القبيلة
والمشاركة تشويه للقبيلة للشيخ للرجال !!
ماهكذا تورد المشاركات
تقول مرة المجتمع يموت كبتا والحجة سد الذرائع !!
هيا استلم على قولة (-----)
لها طموحات بأن تصبح وزيرة
ولها نقول عدلي المسار وزني الأمور ميزانا دقيقا فأنتي في بلد له خصوصية ويختلف عن غيره
فلاداعي للمجاهرة والمناداة بدستور للهوى وشرعنة للقلوب
ليت المنع يشمل بقية المناطق بالإضافة للجامعة حفاظا على عقول الطالبات
هذه مشاركتي ورأيي
وخذوها مني مشاركتها أعلاه لاتعد شعرا
شكرا لصاحبة الموضوع وللمتداخلين @

أميرة الورد 12-31-2015 02:33 AM

شاكره تواجدكم الميز والراقي
الله يعطييكم العافيه


Loading...

Preview on Feedage: %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A-%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D8%AB%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D8%B4%D9%87%D8%B1 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة الموقع بل عن رأي كاتبها

Security team

SEO 1.0 BY: ! Ala7laAm4.com ! © 2010
تطوير وارشفة الاحلام ديزاين