العودة   منتديات ديوانية بني شهر > ๑۩۞۩๑{المنتديات العامة }๑۩۞۩๑ > المنتدى العــــــام

المنتدى العــــــام كل مايتعلق بطرح المواضيع الخاصة والمقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2010, 07:50 PM   #1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ظافر الحجري
 






ظافر الحجري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1325
ظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud ofظافر الحجري has much to be proud of

حجــريات .. هطل سمائي

أسعد الرب جميع أوقاتكم .

( كل عام وأنتم في أحسن حال من جمال عقل وجسد وروح )




1 ] عربدة الأشياء ...هي ذاك الشيطان ..لكنه شيطان يرسل إلينا ..بأشياء نحفل بها ..هل هو ذنب الشيطان ؟





2 ] أيها الآثم في حقي لا تعبرني ..لتدخل أشيائك النتنه في عالمي ..أبقى بعيداً .. أنا ذاك الكافر ولن أعود لإيمانك الوقح .






3 ] هل أحتفل بك أيتها الحياه ؟ هل أرقص طرباً أنني ضيف لك ؟ كيف تهبيني اشياء الحياه ..والقيود تمزقني ...ألست أنتِ الحره ؟ ...أنا لا أشبهك ..أنا مقيد ضئيل وضيف ثقيل





4 ] يقولون ..لن يُشــاهد أشيائك كل البشر ...أنها كافره ..قلت لهم : لايهم ...فلست أبحث إلا عن إنسان يحترم الإنسان .. هل أقول لك أن أغلب البشر أشبـــــاه وأغبياء ..محيطهم كأعينهم ضيق رَمد ..!!






5 ] ياتلك الأنثى أفيقي تحرري من تلك القيود ...لا أقصد أن تهربي ...فقط أعني أن تصرخي في وجه الرجل الأحمق ...لا أريدك .. لا أريدك ......أريد أن أمثل في الحياه حريتي ...أنتِ ذاك الجسد وذاك العقل وتيك الروح ..تشبهين ذاك الأحمق الحُر ..!!







6 ] كثيره هي أحلامي ، كبيره هي أمالي ....لكن حين فقط أكون بصحبة موسيقى ..لا أشك يوماً حين تأتي روحي من السماء وتدخل جسدي من جديد ثم تصعد ..سأسمع معزوفتي الخالده ...
كم هي أحلامي حمقاء .!






7 ] أمد يدي كثيراً ...أنشد كل جمال الحياه ...هذه أحرفي وهذا هو أنا ..نعم أنا ...... أمقت كل التشابه في الحياه ، لكن هنا أريد أن يكون كل هذه أحرفكم أحبتي أيها البشريون الأسوياء ..أبحث عنكم ..أين أنتم ؟








8 ] لا أريد جسد ...هو يؤلمني ..هو يُكبلني ...هو يقتلني ...كيف لي أن أنعم عليه بالجمال والإهتمام
فيجزيني كل ذاك الألم ...لا أريده هو شئ من تراب ، هل وجدتم رياح تمسك ذرات التراب ...لا أريدك وإن كنت ذاك الوجود ...لا أحفل بك فوجودي ليس معك....!!







9 ] أبعثرك وتبعثرني ...أحتويك وتحتويني ....أيها العقل ...مسكين أنت عبد لي ..وأنا سيدك ...
عبوديه ...ماهذا ؟ تحرر مني ولا تعود لي إلا حين تريد وصالي أيها الرفيق الجميل ..ياذاك السيد الجميل








10 ] فقير هناك وفقراء هنا ..... حزين هناك ويائسين هنا ...مسكين هناك ومساكين هنا ....ليتي أصلب في هذا العامود ولا يبقى شئ من فقر ..ولا حزن ولا بؤس ..لكن موتي لن يحررهم ..سيحملونني مصلوباً ورمز للخيانه..من هم ؟ انهم من أرتضوا أن يتحكموا بأشياء البشر ..حرية وكسرة خبز وشربة ماء ودفئ جدار .أغفروا لي ..هل يكفي أن أحارب لأجلكم وإن مت بداخلكم فهي عندي تيك الجنان . ...!!




p[JJvdhj >> i'g slhzd

 

__________________



( إن حجراَ قد يُخرج مـــاءً من قاع بئر مظلم وفي الماء حياه ،
وقد يكون حجراً يُرمي به على وجه سطح ماء راكد فيبعث فيه الحياه . )
ظافر الحجري

التعديل الأخير تم بواسطة ظافر الحجري ; 11-24-2010 الساعة 07:55 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 11-24-2010, 10:16 PM   #2
معلومات العضو
مركز تحميل الصور






محمد الحجري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3930
محمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond repute

رد: حجــريات .. هطل سمائي

اخي ظافر قبل ما تقراء الرد تمهل علي تراني راعي غنم وهذه مشاركتي
ولك فائق حبي وتقديري واحترامي





قلت (أيها الآثم في حقي لا تعبرني ..لتدخل أشيائك النتنه في عالمي ..أبقى بعيداً .. أناذاك الكافر ولن أعود لإيمانك الوقح)


اقول (ليتك تخبر الاثم في حقك ما تريد حتى نكفر نحن او نؤمن بك او به)


قلت (هل أحتفل بك أيتها الحياه ؟ هل أرقص طرباً أنني ضيف لك ؟ كيف تهبيني اشياء الحياه ..والقيود تمزقني ...ألست أنتِ الحره ؟ ...أنا لا أشبهك ..أنا مقيد ضئيل وضيف ثقيل)

اقول(انت كما تريد في الحياة مقيد وضئيل فليست الحياة لك وحدك ولكنك ضيف )


قلت (يقولون ..لن يُشــاهد أشيائك كل البشر ...أنها كافره ..قلت لهم : لايهم ...فلستأبحث إلا عن إنسان يحترم الإنسان .. هل أقول لك أن أغلب البشر أشبـــــاه وأغبياء ..محيطهم كأعينهم ضيق رَمد) ..!!

اقول (انت تقول عن اشيائك كافرة فيحق للانسان ان يكفر او ان يؤمن باشيائك فلن نقول عنها كذلك ولكن ما هي!!!؟


اما العين فتستطيع ان ترى الجميل والقبيح وترى البعيد والقريب رغم المحيط الضيق)


قلت ( ياتلك الأنثى أفيقي تحرري من تلك القيود ...لا أقصد أن تهربي ...فقط أعني أن تصرخيفي وجه الرجل الأحمق ...لا أريدك .. لا أريدك ......أريد أن أمثل في الحياه حريتي ...أنتِ ذاك الجسد وذاك العقل وتيك الروح ..تشبهين ذاك الأحمق الحُر (..!!

اقول (اذا كانت هذه الانثى هي ذاك الجسد وذاك العقل وتيك الروح تشبه ذاك الاحمق


فلا شك انها متى ما استجابت لذلك الرجل الاحمق فستصبح حمقاء مثلة)




قلت (أمد يدي كثيراً ...أنشد كل جمال الحياه ...هذه أحرفي وهذا هو أنا ..نعم أنا ...... أمقت كل التشابه في الحياه ، لكن هنا أريد أن يكون كل هذه أحرفكم أحبتي أيهاالبشريون الأسوياء ..أبحث عنكم ..أين أنتم ؟)

اقول (جميعنا ننشد كل حمال الحياه فهل نعتزل البشر الاسوياء لاننا نمقت التشابه في الحياه


فالجميع موجود)


قلت (لا أريد جسد ...هو يؤلمني ..هو يُكبلني ...هو يقتلني ...كيف لي أن أنعم عليهبالجمال والإهتمام
فيجزيني كل ذاك الألم ...لا أريده هو شئ من تراب ، هل وجدتمرياح تمسك ذرات التراب ...لا أريدك وإن كنت ذاك الوجود ...لا أحفل بك فوجودي ليسمعك...(.!!

اقول (انت موجود فانعم بالموجود واستمتع به او بموجود اخر)


قلت (أبعثرك وتبعثرني ...أحتويك وتحتويني ....أيها العقل ...مسكين أنت عبد لي ..وأناسيدك ...
عبوديه ...ماهذا ؟ تحرر مني ولا تعود لي إلا حين تريد وصالي أيهاالرفيق الجميل ..ياذاك السيد الجميل
فقير هناك وفقراء هنا ..... حزين هناك ويائسين هنا ...مسكين هناك ومساكين هنا ....ليتي أصلب في هذا العامود ولا يبقى شئ من فقر ..ولا حزن ولا بؤس ..لكن موتي لنيحررهم ..سيحملونني مصلوباً ورمز للخيانه..من هم ؟ انهم من أرتضوا أن يتحكموابأشياء البشر ..حرية وكسرة خبز وشربة ماء ودفئ جدار .أغفروا لي ..هل يكفي أن أحاربلأجلكم وإن مت بداخلكم فهي عندي تيك الجنان)
. ...!!


اقول (اعتقد ان العقل الذي تنشدة متى ما ضبط وامسك ما يعلمه فقد عقِل


والعقل غريزة به يمتاز الانسان عن سائر الحيوان وهو الوصف الذي يفارق الانسان به سائر البهائم وهو الذي استعد به لقبول العلم


فكيف تستطيع العيش بدون وصاله للحظه واحدة)




وجهة نظري




لامبداء واضح بين تلك السطورحتى نحارب معك

 

__________________


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحجري ; 11-25-2010 الساعة 05:42 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 11-25-2010, 01:10 AM   #3
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1478601963663.png






محمد القشيري ( أبورنا ) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13242008
محمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

أخي الفيلسوف (( ظافر الحجري ))

أسعد الله أوقاتك وكل من تحب بكل خير .. وكل عام وأنتم بخير ... كم أنت جميل وما تطرحه .. مميز وفيه إبداع

فكري .. وثقافة تجدد للقراء أو للمتصفح المعلومه الجديده التي تلفت إنتباهه وتشده للمتابعه .. ولكون الطرح غير

منقول .. وليس مقتبس وإنما يسطر بإسلوب راقي وبأنامل تستحق ألإشاده .. وأنت فعلا كذلك يحلم الكثير ممن

يحاولون التسلق الي القمم مع العمالقه وبإسلوب .. أتمنى أن تتجاهله أذا حدث كما سبق في مواضيع تم طرحها

لأنه لايرمى بالحجاره إلا الشجر المثمر .. ف إلي ألأمام وأتمنى أن لاتحرمنا من فلسفتك الفذه ... تقبل ودي وكل

ألإحترام والتقدير .... وعساك من عواده ,,,,,,,,,,,,,,,



((( أبو رناااااااااااااااااااااااااااااااااا ,,,,,




 

__________________




  رد مع اقتباس
قديم 11-25-2010, 01:35 AM   #4
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1478601963663.png






محمد القشيري ( أبورنا ) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13242008
محمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

أخي الفاضل (( العبقري .. محمد الحجري ,,,

كل عام وأنت ومن تحب بألف خير ... وأسعد الله جميع أوقاتكم بكل حب وسلام .. ليس بغريب أن تكون بهذا

ألأسلوب العالي في الفكر وألأدب .. والثقافه النابعه من منظومه ذهبيه .. ترسم أجمل الفقرات والكلمات والجمل

التي تطرب المتلقي .. والمتصفح لما تطرحه .. فمن كان أخاه ذلك ألأستاذ الفيلسوف .. العملاق فلن يستغرب

من يكون له مرور لمتصفحك الجميل والراقي ... وردودك المميزه والرزينه وبعقلانيه فذه تستوجب علينا ألأحترام

والتقدير .. لكما يامن أحبنا الله بتواجدكم معنا بهذا الصرح الشامخ .. لننهل من ما تطرحونه من مواضيع قيمه

ومفيده .. لاأطيل بل أقول أسعدني كثيرا تواضعكما وإثراء هذا الصرح بما تجود به قريحتكما ... وأتمنى ألإستمرار

وبقوه .. فقد أعجبني ردك الجميل وألمؤدب على شقيقك ألأكبر وإحترام كل واحد منكم وحهة نظر ألأخر وهذا

ديدن العقلاء والمثقفين .. تقبل أجمل وأرق التحيااااااااااااات ......



((( أبو رنــــــــــــاااااااااااااااااااا ,,,,,,,,,,,



 

__________________




  رد مع اقتباس
قديم 11-25-2010, 02:30 AM   #5
معلومات العضو
مركز تحميل الصور
 
الصورة الرمزية النايف
 






النايف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 316
النايف is a jewel in the roughالنايف is a jewel in the roughالنايف is a jewel in the roughالنايف is a jewel in the rough

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

الله يعطيك الف عافيه على روعة الطرح

شكرا جزيلا لك

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-26-2010, 06:31 AM   #6
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1445506472091.png






ابو عبدالعزيز القشيري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 90000
ابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond reputeابو عبدالعزيز القشيري has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

مازادجمال الطرح الذي انزله الابن ظافرتعليق الابن محمد وهذايعطي القاري النظره الصادقه حول مايطرحه الابن ظافرهنا اشيرالي ردمحمدواقول كنك جالس في وسط عقلي بهذاالردهذاالصحيح وتعليق ممتازفيه شرح واضح لمن ارادان يعرف ماذايكتب ظافر الحجري اشكرالجميع بعدشكر الله على هذا النعم دمتم بحبي لكم؟

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2010, 03:50 PM   #7
معلومات العضو
مركز تحميل الصور
 
الصورة الرمزية رجل من تهامة
 






رجل من تهامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13000
رجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond reputeرجل من تهامة has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

الله يرحمنا برحمته ويهدينا الى مافيه الخير والصواب ويهدي ضال المسلمين

 

__________________


انا تهامي وافتخر اني تهامي مسكني في تهامة وعزتي بالله وبرسوله
ستبقى تهامة عالم اخر من الجمال سل الجبال عن صيفها والساحل عن شتائها
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2010, 04:05 PM   #8
معلومات العضو
شــاعــرة المنتدى
 
الصورة الرمزية بنت الأجاويد
 






بنت الأجاويد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بنت الأجاويد is on a distinguished road

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

8] لا أريد جسد ...هو يؤلمني ..هو يُكبلني ...هو يقتلني ...كيف لي أن أنعم عليه بالجمال والإهتمام
فيجزيني كل ذاك الألم ...لا أريده هو شئ من تراب ، هل وجدتم رياح تمسك ذرات التراب ...لا أريدك وإن كنت ذاك الوجود ...لا أحفل بك فوجودي ليس معك....!!


اعجبني ذوقك في اختيار الكلمات
فلسفه مبدع .. استمر ياظافر وكلنا معاك

 

__________________


  رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 02:15 AM   #9
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1478601963663.png







يزيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 12433168
يزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

أخي وصديقي العزيز
فيلسوفنا ظافر الحجري

نفساً زكية.. تطهرت
تلتمس مغفرة رب كريم،
تنشد صفاء الحياة، ومحبة البشر،
تمقت القيد والاستعباد.


روحانية مجردة من شوائب مادة
العقل والجسد، قد آمنت بربها،
تطلب السلم والأمان.

هكذا افهم
فلسفتك وافهمك
شكري وتقديري

 

__________________


  رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 02:19 AM   #10
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1478601963663.png







يزيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 12433168
يزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

أخي العزيز محمد الحجري


أشكرك على جرأتك في الرد على شقيقك
فيلسوفنا ظافر الحجري،
وأشيد بتواضعك اللطيف الجميل في مقدمة ردك عليه.



ولكنني أجد نفسي ملزما تجاه الأمانة الأدبية،
أن أقول لك، انك قد اجتهدت وربما تعجلت في قراءة بعض
فقرات الموضوع، فأتت ردودك مجانبة الهدف، وهناك من أيد
تحليلك، وأنا لا ألومك ولا ألومهم فليس من السهل احتواء
أسلوب ومقاصد الكاتب وذلك لما يتمتع به من ملكة فلسفية فذة،

ولست بصدد إدراج قراءتي وتحليلي لفكرة الكاتب،
ولكني ارغب أن يعلم القراء إن هناك تحليلاً أخر وان فقرات
الموضوع مترابطة وذات هدف سامي، وان يحاولوا معرفته،
علما بأنني على استعداد أن أدرج قراءتي للفكرة إذا أنت رغبت ذلك.



أمل أخي العزيز
أن لا يكون ردي ثقيلا
وان أكون قد أوضحت هدفي.

 

__________________



التعديل الأخير تم بواسطة يزيد ; 11-29-2010 الساعة 02:22 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 11:48 AM   #11
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1478601963663.png






محمد القشيري ( أبورنا ) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13242008
محمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond reputeمحمد القشيري ( أبورنا ) has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

أخي .. يزيد

أشكرك على تواضعك الذي عنونه صدق إحساسك بجمال الطرح الراقي والرد بأرقى وأن دل على شيء فإنما

يدل على علو ماتتمتع به من ثقافة وفكر عالي .. ومعرفة بما ذهب اليه ذلك الفيلسوف .. وما تحتويه كلماته من

معاني ومقاصد يعجز كثيرا منا فهمها ... لذا نرجو أن تثري هذا الصرح بتحليلاتك وقراءتك المميزه .. لمثل مايطرح

من أستاذنا وفيلسوف الكلمه (( ظافر الحجري )) وتوضيح لمن لم يفهم مابين السطور ..... تقبل جل تحـــيااااتي

وتقديري ودمت برضى الرحمن,,,,,,,,,,,,,


((( أبو رنــــــــــــــــــاااااااااااااااااااااااااااااا ااا



 

__________________




  رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 09:23 PM   #12
معلومات العضو
مركز تحميل الصور






محمد الحجري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3930
محمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond reputeمحمد الحجري has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

وجهة نظر شخصية قابله للنقاش



انا اتفق مع الاخت بنت الاجاويد في الاعجاب بجمال الكلمة فيما اختارت


اما قولك اخي يزيد


نفساً زكية.. تطهرت

تلتمس مغفرة رب كريم،

تنشد صفاء الحياة، ومحبة البشر،
تمقت القيد والاستعباد.






اين المناجاة اخي الكريم يزيد فيما ذكره اخي ظافرواين محبة البشر في قوله


هل أقول لك أن أغلب البشر أشبـــــاه وأغبياء ..محيطهم كأعينهم ضيق رَمد ..!!


ظافر يطلب انسان يحترم انسان فهل لابد ان يكون الانسان كما يريد ام يلحق ذلك الانسان باشباه البشركما يقول



وقول اخي الحبيب



لكن هنا أريد أن يكون كل هذه أحرفكم أحبتي أيهاالبشريون الأسوياء ..أبحث عنكم ..أين أنتم


ماذا يريد ظافر هنا اخي الفاضل يزيد!!!!!!!نحن بشر ولا نقول اسوياء ولكن متى نكون كذلك ؟ هل المقياس الحقيقي هو ظافر حتى نكون اسوياء؟
اذا تخلينا عن العقل في ضبط النفس كيف نكون؟؟؟؟
اعتقد ان الامام الغزالي في تعريفه للعقل والذي اوضحته في اخر ردي السابق يبين للكاتب ولنا جميعا اهمية العقل الذي اساء له الاخ ظافرفيما اعتقد


اخي يزيد عندما نريد ان نعيش كلمةتحكي واقع اوخيال فالكاتب وحدة هو من يجعلنا كذلك بامكانياته وعلمه وادبة واطلاعه وفلسفته و00 و0000 الخ فالموقومات التي يمتلكها الكاتب هي التي تجعل كل كاتب ارفع من الاخر 0


اما عندما يكتب الكاتب ليقوم الانسان من خلال هواه على كل رد او نقد لما يكتبه فهذا ليس بجمال ولكن من وجهة نظري هو انقاص واضح لكل من يختلف معه فيما يكتبه 0


اما ان كان الكاتب يريد من خلال كتاباته ان يجمع (العقول) على ما تهواه نفسه فلابد ان يكون طرحه واضح حتى يستطيع ان يجمع مؤيدين له


0واعتقد ان قدرة الكاتب تكمن في تقريب وايضاح ما يريد ايصاله من خلال كتاباته فهذا هو المقياس الحقيقي لابداعه اما غير ذلك فاعتبره تخبط وتناقض بين الكاتب وبين مايكتب 0


من وجهة نظري ومن خلال ماقراءت لاخي ظافر فاقول ان


( ظافر ناقد متمكن وان كان يجيد الكتابه)

 

__________________


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحجري ; 11-29-2010 الساعة 09:33 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 01:03 AM   #13
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1478601963663.png







يزيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 12433168
يزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond reputeيزيد has a reputation beyond repute

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

بسم الله الرحمن الرحيم

كلا منا له طريقة وأسلوب في قراءة وفهم المكتوب وإصدار الحكم عليه بالقبول أو بالرفض مستأنسين في حكمنا بمعطيات أو خلفيات محددة، وهناك من يكتفي بالحكم من العنوان على الكتاب.

فمن خلال قراءتي للنص والربط بين نقاطه، معتمدا على حسن ظني وإيماني بنوايا الكاتب ومنهجيته في الكتابة، استنتجت إن الكاتب يروي لنا في النقاط الأولى معاناة طويلة لنسل بني ادم مع الشيطان منذ كان أبونا ادم في الجنة وحتى ألان وتوقعات الكاتب بما سيكون علية الحال مستقبلاً.

وكيف أصبح الشيطان سبب في تعاسة البشرية بالتعاون مع فئة من البشر الذين أصبحوا شياطين بشرية، فنتجت التفرقة بين البشر والحقد والكراهية والقتل والفقر وكل ما يتنافى مع طبيعة النفس البشرية.

ثم تنقل الكاتب في بقية النقاط، فنجدة تارة يخاطب محيطة البشري وتارة أخرى تخاطب الروح العقل والجسد في مناجاة وجدانية اتسمت بحب الخير والسلام والجمال.

استخدم الكاتب أسلوب الاختزال والرمزية في النص، وبهذا يكون قد ترك خيارا مفتوحا للقاري بتحديد المغزى الفردي لنقاط النص أو المغزى العام للنص بجميع نقاطه، وهو أسلوب جميل لمن يتقن فهمة، غير انه قد يخلق تناقضاً بين نقاطه الفردية لآخرين.



إليكم أحبتي
تعليقات مختصرة لإيضاح فهمي واستنتاجي للموضوع.


1. عربدة الأشياء ...هي ذاك الشيطان ..لكنه شيطان يرسل إلينا ..بأشياء نحفل بها ..هلهو ذنب الشيطان ؟
نعم هو ذنب الشيطان وذنب من وقع منا في حبائله.
استخدم الكاتب التعبير المطلق: السوء فعلة الإنسان بتزيين من الشيطان الذي هدفه إغواء الصالحين من خلال هوى ألنفس، التساؤل هنا تساءل تأكيد بأنه ليس ذنب الشيطان وحدة لان الكاتب يدرك معنى الآية الكريمة

قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ{16} ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ{17} قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ{18} الأعراف


2. أيها الآثم في حقي لا تعبرني ..لتدخل أشيائك النتنه في عالمي ..أبقى بعيداً .. أنا ذاك الكافر ولن أعود لإيمانك الوقح .
انه الشيطان المعربد، اخرج أبويك من الجنة كما قد أغواك سابقاً، وها أنت تتبرءا منه وتتوب لربك.
من أذنب في حقي من شياطين الإنس والجن ليس لكم طريق على فقد تحصنتُ بإيماني بالله ضد كفركم الوقح.

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ{20} وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ{21} فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ{22} قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ{23}


3. هل أحتفل بك أيتها الحياه ؟ هل أرقص طرباً أنني ضيف لك ؟ كيف تهبيني اشياء الحياه ..والقيود تمزقني ...ألست أنتِ الحره ؟ ...أنا لاأشبهك ..أنا مقيد ضئيل وضيف ثقيل
نعم أنت ألان في الحياة الدنيا (في الأرض) وعدوك الشيطان وقبيلهُ معك، وهدفهم إغوائك بما تجود به الأرض من متاع وملذات لتفسد فيها ولتقطع الحرث والنسل، فعلا أنت ضيف ثقيل، ومقيداً ضئيلاً ضعيف لأنه يراك وأنت لا تراه.

الحياة: هي الحياة الدنيا، لان الآخرة خلود ودار قرار.
الحياة الدنيا: هي الأرض الجميلة الكريمة المعطاء، لنا فيها مستقر ومتاع.
الأرض: هي الزمن (حين)، فلا نعرف زمناً غير زمن الأرض وهو المرجع لنا، فعمر الإنسان منذ ولادته وحتى وفاته، ليس إلا حدثًاً احتضنته الأرض المعطاء، وهو علامة زمنيه ضمن الزمن (زمن الأرض).

{يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ }غافر39

{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }الأنعام32

قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ{24} قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ{25} يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ{26} يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ{27} الأعراف


4. يقولون ..لن يُشــاهد أشيائك كل البشر ...أنها كافره ..قلت لهم : لايهم ...فلست أبحث إلا عن إنسان يحترم الإنسان .. هل أقول لك أن أغلب البشر أشبـــــاه وأغبياء ..محيطهم كأعينهم ضيق رَمد
اعتِقاد بقلبي وقولاً بلساني وعملاً بجوارحي: هي كل أشيائي، ودلالات إيماني.
فكيف عرفتم إن كل أشيائي كافرة؟، وهل كل البشر على ملتي وإيماني!.
لقد كَرَّمْنَا ربنا بالعقل أفلا نكَرم ونحترم عقول بعضنا!.
ومن يا ترى يسقط في هذا التصنيف؟ أنهم الجهلة الأغبياء الذين محيط معرفتهم أضيق من أعينهم.

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً{70} يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً{71} وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً{72}الإسراء


5. ياتلك الأنثى أفيقي تحرري من تلك القيود ...لاأقصد أن تهربي ...فقط أعني أن تصرخي في وجه الرجل الأحمق ...لا أريدك .. لا أريدك ......أريد أن أمثل في الحياه حريتي ...أنتِ ذاك الجسد وذاك العقل وتيك الروح ..تشبهين ذاك الأحمق الحُر
وجه الكاتب خطابة للأنثى، غير إني اعتقد انه يشمل الذكر والأنثى ممن تنطبق عليهم سمة المغلوب على أمره.
الرجل: القوي، القبيح، الحر، مشرع القوانين الوضعية.
الأنثى: الضعيف، الجميل، المقيد، ملزمة بتنفيذ القوانين.
بمحض إرادتي أغلق زنزانتي على نفسي بقية حياتي، واعلم إني استطيع الخروج متى رغبت، لا أن ادخلها مكرها أو امنع متى رغبت الخروج.
جسداً تكفن أو تعرى، سلبت حرية اختياره فهو جسداً أحمق.
عقلاً لا يفكر، لا يتخذ قرارا، تملى علية القوانين، فهو عقلاًً مقيداً معطلاً أحمقا.
روح لم تعد تستشعر الحب والجمال والنقاء، هي روحا حمقاء تنازلت عن طبيعتها الطاهرة.
لا أريدك أيها القيد اللعين، فمتى تحررت روحي وتحرر عقلي أيقنت بربي وصنت جسدي.


6. كثيره هي أحلامي ، كبيره هي أمالي ....لكن حين فقط أكون بصحبة موسيقى ..لا أشك يوماً حين تأتي روحي من السماء وتدخل جسدي من جديد ثم تصعد ..سأسمع معزوفتي الخالده ...
كم هي أحلامي حمقاء
ضحكة طفلا رضيع، تغريد بلبلا جميل، مطرا، نسيماً..
وصوت مقراء جميل, عزف لحن جميل.
هذه موسيقاي التي تدخل السرور والسعادة في نفسي.
هل سيمهلني اجلي بان أحقق جميع أحلامي وآمالي؟ إنها تحتاج وقتا طويلا جداً.
إن ربي كريم، فانا أنام واصحوا ويتتالى ليلي ونهاري وتتنوع موسيقاي ويزيد سروري، وتكثر أحلامي وتكبر آمالي ... إنها معزوفة، بل هي معزوفتي الجميلة الخالده.
إن ربي كريم ولكنها أحلام، وليس الحُلم كالعلم.


7. أمد يدي كثيراً ...أنشد كل جمال الحياه ...هذه أحرفي وهذا هو أنا ..نعم أنا ...... أمقت كل التشابه في الحياه ، لكن هنا أريد أن يكون كل هذه أحرفكم أحبتي أيها البشريون الأسوياء ..أبحثعنكم ..أين أنتم ؟
يا من تنشدون السلام والحب والجمال، أين انتم؟،
ابحث عنكم، لابد أنكم مشغولون في البحث مثلي عن جمالاٍ جديد.
لا تفسدي أيتها الروح الطاهرة جمال وزينة الحياة.

{إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }الكهف7


8. لا أريد جسد ...هو يؤلمني ..هو يُكبلني ...هو يقتلني ...كيف لي أن أنعم عليه بالجمال والإهتمام
فيجزيني كل ذاك الألم ...لا أريده هو شئ من تراب ، هل وجدتم رياح تمسك ذرات التراب ...لا أريدك وإن كنت ذاك الوجود ...لا أحفل بك فوجودي ليسمعك.
الروح تتبرءا من الجسد:
أتعبتني يا جسدي، أرهقتني، قيدتني إلى الأرض وأنا من السماء.
ولكن في نهاية المطاف، تبقى أنت مع أصلك في الأرض وتحت التراب بينما اصعد أنا إلى السماء، إلى بارئي، فأنا لا أريد البقاء معك.
شتان بين الثرى والثريا.


9. أبعثرك وتبعثرني ...أحتويك وتحتويني ....أيها العقل ...مسكين أنت عبد لي ..وأنا سيدك ...
عبوديه ...ماهذا ؟ تحرر منيولا تعود لي إلا حين تريد وصالي أيها الرفيق الجميل ..ياذاك السيد الجميل
منجاة بين العقل والجسد:
اعترف بأنك السيد الحر مكانتك عالية ومكانك فوق الرقاب،
فأنت دوماً تبعثرني، تحتويني، تسعدني وتشقيني ..فانا عبدك.
وان تجرأت واستعبدتك يوماً، فبعثرتك، أو احتويتك، ...وغضبت...فارحل،
وأنا اعلم انك لن تتأخر في العودة سيدي ورفيقي الجميل.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : " لا تغضب " ، فردَّد مراراً ، قال : " لا تغضب " (البخاري ، الحديث رقم 6116 ، ص 1066) .


10. فقير هناك وفقراء هنا ..... حزينهناك ويائسين هنا ...مسكين هناك ومساكين هنا ....ليتي أصلب في هذا العامود ولا يبقى شئ من فقر ..ولا حزن ولا بؤس ..لكن موتي لن يحررهم ..سيحملونني مصلوباً ورمزللخيانه..من هم ؟ انهم من أرتضوا أن يتحكموا بأشياء البشر ..حرية وكسرة خبز وشربة ماء ودفئ جدار .أغفروا لي ..هل يكفي أن أحارب لأجلكم وإن مت بداخلكم فهي عندي تيك الجنان
أنهم شياطين الإنس الذين استطاعوا وارتضوا لأنفسهم أن يتحكموا بأشياء البشر، وصادروا الحريات بجميع أشكالها.



مما سبق
أتى عنوان الموضوع
هطل سمائي


ومما سبق أيضاً
كان ردي على فيلسوفنا ظافر الحجري:

نفساً زكية.. تطهرت
تلتمس مغفرة رب كريم،
تنشد صفاء الحياة، ومحبة البشر،
تمقت القيد والاستعباد.

روحانية مجردة من شوائب مادة
العقل والجسد، قد آمنت بربها،
تطلب السلم والأمان.

 

__________________



التعديل الأخير تم بواسطة يزيد ; 12-10-2010 الساعة 01:20 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 10:22 AM   #14
معلومات العضو
مركز تحميل الصور
 
الصورة الرمزية مازن العلي
 






مازن العلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مازن العلي is on a distinguished road

افتراضي رد: حجــريات .. هطل سمائي

لا كلام ولا تعليق ولا رد
بعد رد أخوي يـزيــد كفو وربي

أما كاتبنا ظافر فلا يحتاج مني شهادة أسأل الرب الكريم أن يعطيه حتى يرضيه ...

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة الموقع بل عن رأي كاتبها

Security team