المنتدى العــــــام كل مايتعلق بطرح المواضيع الخاصة والمقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-26-2012, 12:58 AM   #1
معلومات العضو
مركز تحميل الصور
 
الصورة الرمزية بحور الوفاء
 






بحور الوفاء غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 390
بحور الوفاء is just really niceبحور الوفاء is just really niceبحور الوفاء is just really niceبحور الوفاء is just really nice

شعر الحداثة


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، أما بعد


فإن شعر الحداثة مرض معدٍ ينتقل إلى العقول السقيمة فقط فيصيبها بتعفنٍ في الفكر وخطل في الرأي ، وأولو الألباب وحدهم هم الذين يعلمون خطر هذا المرض على الأمة الإسلامية .
والناظر في شعر الحداثة يحتاج إلى ( معاجم ) خاصة لكي يفهم معاني الكلمات ، وإلا فإنه سيدور في حلقة مفرغة وإن قرأ النص الشعري ــ زعموا ــ ألف مرة . والعجب أنهم يقولون إن شعر الحداثة ثورة على الألفاظ وهو أسلوب جديد ينبغي العناية به ، وكل ذي عقل رشيد يعلم أن شعر الحداثة ثورة ولكنها ثورة على الدين واللغة ، فهم قومٌ عجزوا عن التصريح بما في صدورهم ، فوجدوا في شعر الحداثة متنفساً لهم عبر مصطلحات اخترعوها وتناقلوها بينهم (( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )) .
ثم إن هذا الشعر المحدث الذي يدّعيه أهل الحداثة ، ليس فيه أي مزية ، فهو عبارة عن طلاسم وألغاز وأحاجي لا تهدي ضالا ولا ترشد حائرا ، وذو العشر من أولادنا ينظم أحسن منه ، ولله في خلقه شئون .
ولقد تكلم ابن تيمية رحمه الله ، على قوم غيّروا الشعر العربي ، وذمهم وذم طريقتهم فأجاد وأفاد ، فقال :
{{ الوجه الثالث : إن هذا الكلام الموزون كلاما فاسدا مفردا أو مركبا لأنهم غيروا فيه كلام العرب ، وبدلوه ، بقولهم : ماعوا وبدوا وعدوا . وأمثال ذلك مما تمجه القلوب والأسماع وتنفر عنه العقول والطباع . وأما ( مركباته ) فإنه ليس من أوزان العرب ، ولا هو من جنس الشعر ولا من أبحره الستة عشر ، ولا من جنس الأسجاع والرسائل والخطب ، ومعلوم ان تعلم العربية وتعليم العربية فرض على الكفاية ، وكان السلف يؤدبون أولادهم على اللحن . فنحن مأمورون أمر إيجاب أو أمر استحباب أن نحفظ القانون العربي ونصلح الألسن المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنة ، والإقتداء بالعرب في خطابها . فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصا وعيبا ، فكيف إذا جاء قوم إلى الألسنة العربية المستقيمة والأوزان القويمة فأفسدوها بمثل هذه المفردات والأوزان المفسدة للسان ، الناقلة عن العربية العرباء إلى أنواع الهذيان ، الذي لا يهذي به إلا قوم من الأعاجم الطماطم الصميان ؟ }} الفتاوى 32 : 252 .
و إن مما اُبتليت به الأمة
هو هذا النوع من الشعر ..

و الذي أطلقوا عليه عدة أسماء ...

فهو ..
شعر الحداثة .
و هو ..
الشعر الحر .
و هو ..
شعر النثر .

غزوٌ على شعر العرب الأصيل نسأل الله أن يوقفه .
و من نتائج هذا النوع من الشعر ..
أن أصبح كل شخص تعلم القراءة و الكتابة .. يكتب الشعر .

سواء كان شاعر أو كاتب ..
فهو حر .. و هو حداثي ..



يقول الدكتور عبد الرحمن العشماوي في إحدى لقاءاته في قناة المجد :
مرة اطلعت على ملف لفئة حداثية في دولة عربية ..
هذا الملف نُشر في إحدى الصحف ..
حصلت مغاضبة بينهم ، و بين أحد الذين اختلف معهم .. الذي كان معهم أصلاً ..
نشر ملف في إحدى الصحف ..
و الله لما تطلع عليه شيء مؤسف جداً ..
هذا الكلام قبل عشرين سنة تقريباً ،، من ضمن التعليمات الموجودة
أسماء لمجموعة من الشعراء المرموقين الجيدين يجب أن تُصادر من الساحة الإعلامية .
قالوا : لأن هذه الأسماء لها قوة حضور و أداء أدبي متميز ، و ستشوش علينا نشر الأفكار و المبادئ التي نريد أن ننشرها بين الناس !!!!!!!!!!!
انتهى


و يقول الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله :
رحم الله الأستاذ العقاد عندما كان رئيس لجنة الشعر ، قدموا إليه بعض هذا الذي يسمونه شعر الحداثة ، فأحاله إلى لجنة النثر ..
لأنه أراد - أي شعر الحداثة - أن يدخل مدينة الشعر بجواز سفر مزور ..
فرده إلى موطنه .
انتهى


و سئل عنه الأستاذ المازني يوماً فقال متهكماً :
هو نثر مشعور ،، و أنتم تعرفون أن الزجاج إذا انشعر انكسر .
انتهى


و هذه نماذج لبعض ( الخرابيط ) التي اسموها شعراً ..

سجل قصيدتك المنية
بالجاف
أو قلم الرصاص
باغت تماسكك الشهيد
ستختصره تفاؤلك
يجاوزونك
غير أنت ما فهمت لك
كي لا حدود تقم عليك .

بالله فهمتم شيء

و هذا نموذج آخر ..

الرياح التي أشتهي
أن أزوجها كلماتي
لم تصلني
الرسائل أيضاً
لم تصلني
و القصيدة أيضاً
لم تصلني
لم يصلني منك
غير الحطام

(نفس الخرابيط التي كانت في المنتدى سابقا) الحداثة

مقال :الخطر الحداثي على العقيدة

د/ أحمد محمد زايد

مخاطر الحداثة
للحداثة مخاطر كثيرة على الدين الإسلامي عقيدته، وعبادته، وأخلاقه, وشريعته، ولغته، وأهله، وحضارته،وبلاده. ونستطيع أن نذكر جملة من المخاطر الحداثية على كل ذلك في هذه النقاط:
1) الخطر على العقيدة:
حيث إن الحداثة – في الجملة - تنادي بالإلحاد والكفر بالأديان جميعا، من خلال أدبياتها المختلفة فنزار قباني يقول:

من بعد موت الله مشنوقا على باب المدينة
لم تبق للصلوات قيمة
لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة([1])
ويقول محمود درويش:
يوم كان الإله يجلد عبده
قلت يا ناس نكفر([2])
وهذا يوسف الخال يعلن كفره وإلحاده فيقول:
لا نور لا ظلام لا إله
ويقول توفيق الصايغ النصراني:
يأتين إن يأتين في ركب إله
ولا إله
تقنص خطو إله
ولا إله([3])
أما حسن حنفي فيرد على حداثيين اتهموه بالسلفية والتراث قائلا: "نحن منذ فجر النهضة العربية الحديثة وحتى الآن نحاول أن نخرج من الإيمان السلفي... إلى أن يقول: أنا ماركسي شاب... وبعد قليل يكرر نفس الكلام فيقول: وأنا هنا ماركسي أكثر من الماركسيين".([4])
وهاهو فؤاد زكريا شيخ العلمانيين والحداثيين يعلن أن "العلمانية هي الحل" وذلك في وجه الإسلاميين المنادين بأن "الإسلام هو الحل".([5])

إن هذا الفكر الذي يتداول بين بعض من يسمون بالمثقفين جدير بأن ينشر الإلحاد بين الناس, خاصة طائفة الشباب الذين يتلقون من هؤلاء في الجامعات، ويلمِّعهم الإعلام للجماهير، ولقد شاهدت بنفسي إقبالا غير عادي من الشباب والفتيات على دواوين "نزار قباني" في إحدى السنوات في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة، ولقد فرَّخ هؤلاء العلمانيون الحداثيون جيلا جديدا من تلامذتهم والمتأثرين بهم، انتشروا في الأوساط الثقافية في وزارت الثقافة والإعلام والجامعات في البلاد العربية والإسلامية بلا استثناء، ولقد فزعت مما ذكره الأستاذ جمال سلطان في كتابه (دفاع عن ثقافتنا) حيث ذكر أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليسكو) وهي تابعة إداريا للجامعة العربية، وهي وكالة متخصصة للشئون الثقافية,وتضم من بين أقسامها ما يسمى (الإدارة الثقافية) وفيها لجنة تخطيط العمل الثقافي وتنظيم أجهزته في الوطن العربي سنتي (1974- 1975م) التي عقدت مؤتمرها الأول حول "الأصالة والتجديد في الثقافة العربية" ومؤتمرها حول "الوحدة والتنوع في الثقافة العربية" والعجيب أن الذين عُزِلوا عن هذه المؤتمرات هم الإسلاميون،وأصبحت هذه المؤتمرات حكرا على دعاة التغريب والحداثة.

والعجيب أن (الأليسكو) قامت تحت عباءاتها مشروعات ضخمة منها: العمل الضخم المسمى: (الخطة الشاملة للثقافة العربية) وهي بمثابة (استراتيجيات للثقافة العربية), وصفت هذه الخطة بـ( جهد تاريخي ظل حلماً غالياً) بوصف د/ محي الدين صابر مدير عام المنظمة، ومحل الشاهد عدة مقولات أساسية وردت في هذه الخطة لننظر ماذا يريد الحداثيون والعلمانيون من العالم العربي والإسلامي, وأنقل هنا بعض البنود الواردة في الخطة التي أوردها جمال سلطان منها قولهم إن:
- انتشار الإيمان بالغيب (الفكر الغيبي) أهم أسباب انتكاسة الحضارة العربية.
- إذا كان الدين عنصر الوحدة في القرون السابقة، فإن القومية هي عنصرها في العصر الحديث.
- من المستحيل أن نقبل تقنيات الغرب وعلومه ونرفض في الوقت نفسه فلسفاته وثقافته.
- الحضارة الأوربية حضارة مطلقة بمعنى أنها قابلة للتطبيق في كل زمان ومكان، بينما الحضارات السابقة تاريخية نسبية.
- الماركسية ليست غزوا فكريا يهدد الأمة.
- على استراتيجية الثقافة العربية أن تحذر من السقوط في حبائل الفكر الديني.([6])

وهكذا تصبح العقائد الإسلامية هي سبب الانتكاسة العربية، في نظر هؤلاء المجرمين المأجورين، هذا إن أحسنا بهم الظن، وتصبح الماركسية، والفلسفات الغربية هي المخرج، وتصبح العودة إلى الدين خطرا عظيما ينبغي التحذير منه، وعلى الأمة أن ترتمي في أحضان الحضارة الغربية وتأخذ منها تقنياتها وفلسفاتها. هذه هي بنود الخطة التي تسير عليها منظمة مهمتها التخطيط لمستقبل الثقافة، إنه الإلحاد يطل برأسه في بلادنا، بل يضع جذوره من خلال مؤسسات رسمية ينفق عليها من أموال المسلمين.

ومن العجيب المذهل المحزن المخزي أن هذه العصابة المأجورة الملحدة تتحكم في زمام ثقافتنا من خلال تلك المؤسسات، وكأن هذه المؤسسات الرسمية ما قامت إلا لإضافة الشرعية على الكفر وغزو العقول المسلمة بهذا الإلحاد, والمثال على ذلك:
أن الندوات المتعلقة بمناقشة "محور الفكر الإسلامي" قسمت القضايا التي ستعالجها إلى محاور, في كل محور بحث أو بحثان هما محور النقاش، ولكن إلى من أوكلت اللجنة هذا المحور "محور الفكر الإسلامي"؟ المفاجأة أنها أوكلت هذا المحور لمحمد أركون " وهو من هو بفكره الإلحادي المشكك في الوحي والتراث والنبوة على نحو ما بينا في مبادئ الحداثة. ولا أدري هل انعدم علماء الإسلام المحترمون حتى يوكل مثل هذا الأمر المهم إلى إنسان يعادي الفكر الإسلامي والتراث الإسلامي.
ثم مما يزيد الداء علة والطين بلة أن البحث الثاني من محاور الفكر الإسلامي أوكلته اللحنة إلى د/ حسن حنفي الذي لا يفتأ أن يصرح في المحافل المختلفة أنه ماركسي أكثر من الماركسيين، وهو تلميذ وفيٌّ لفلسفة أستاذه اليهودي الشهير "باروغ اسبينوز".
وأوكلت اللجنة معالجة "الغزو الثقافي" إلى ماركسي شهير هو محمود أمين العالم، أحد مؤسسي الحركة الماركسية في مصر. وكلفت اللجنة رائد العلمانية في الوطن العربي د/فؤاد زكريا بوضع مسودة المشروع. وأوكلت اللجنة صياغة مشروعها تحت عنوان "الإنتاج الفكري والتخطيط المستقبلي له" إلى د/ عبد العظيم أنيس أحد رموز الشيوعية في مصر، كما أوكلت إلى د/ محمد عابد الجابري صياغة مشروع لندوة "وسائل التخطيط الثقافي" وهو حداثي كبير متفرنس. ([7])
بهذا وغيره يظهر الخطر العقائدي للحداثة على المسلمين، وهذا من أكبر أنواع الخطر،فإن زلزلة عقائد المسلمين حكم بنهاية الأمة وتيهها بين الأمم.

د/ أحمد محمد زايد
جامعة الأزهر –كلية أصول الدين – قسم الدعوة والثقافة الإسلامية .
جامعة الملك خالد -كلية الشريعة وأصول الدين – قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.





منقووووووول



auv hgp]hem

 

__________________


  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2012, 02:37 PM   #2
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1410032377061.gif






بنت الجنوب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 66250
بنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond reputeبنت الجنوب has a reputation beyond repute

افتراضي رد: شعر الحداثة

بحووور
معلومات مهمه يجب التنبه لها
بصراحه انا اول مره اعرفها
الله يعطيك الف عافيه
على النقل
تقبلي مروري المتواضع

 

__________________


[flash1=http://flash02.arabsh61f3.swf]WIDTH=450 flash1]
  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2012, 04:02 PM   #3
معلومات العضو
http://www.baniathlah.net/uploads/1418383841111.png
 
الصورة الرمزية وهايب
 






وهايب غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 59000
وهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond reputeوهايب has a reputation beyond repute

افتراضي رد: شعر الحداثة

ليس هكذا ,, الموضوع تم خلط شعر الحداثه
بشعراء الحداثه ,, كيف ذلك ؟؟ سوف اوضح لكم
كل شي لايبقا على ماهو عليه لابدو من التغير
حتى الطبيعه مع مرور الزمن تتغيرر ,,هل انتم اليوم
نفس امس لابد من التغير الفكري والجسدي ايضاء ,,
فكيف الشعر ؟؟ هناء الاخطاء التى ذكرتيها اختي بحوور
لايجب طرحها على الشعر نفسه ,, بل المفترض على الشاعر ,, هناك شعرا عده اطلق عليهم شعرا الحداثه
ولم ارى بشعرهم مايثير او شيء يسى إلى الدين
بــ العكس ,, وعندما طرحتي بعض الكلمات التي لم يفهم
شي هذا نوع من انواع الشعر ,, الشعر
هو رساله ,, او لغز او ا او او الخ
وهذا يعتبر لغز بينه وبين احد اخر او معناه في بطن الشاعر
راح اعطيكم مثاال
بيت من قصيده ( مبهمه ) لشاعر جابر هايف

أحب أفصل جزمتي في شكل يشبـه للحريـم



شاعرك مايحتاج في ليـل القصايـد ملهمه


وش تشوفون في هـ البيت
؟
؟
؟
؟
؟
سب علني واضح صح ,,,


لكن الحقيقه لم يسبها ولا بحرف

كيييييييييييييييف ؟؟
جزمتي , جزم . اجزم
اجزم معناتها الجزم ,,
يعني انا اجزم انني فعلت كذا وهذي جزمتي
وليس بجزمة احد اخر ...
ومقصد الشاعر انه يجزم على نفسه انه يهوى
تفصيل جسم المراه ويقرر ويعترف بذلك

وهنااااء ابين الغزززززز الذي يحتفظ به
والقصيده ليست بقراتها ويكون الشي واضح
القصيده جمالها بداخلها ومعناها لهكذا اسماها الشاعر
؛بمبهمه ؛ وهي حقا كذلك ,
وهذا من الشعراء الذين اطلق عليهم هذا القب
وهذا موقع الشاعر نفسه
http://www.jaberhaif.com/
شوفو قصائده صحيح انه جرئ بطرح ,,
وهذا الذي ميزه ,, ولكن لايوجد شطر
بين قصائده تحتوي شيء يسئ لدين او الغه
فليس كلهم هكذا ...
لكن المشكله اختي بحوور من الشعراء الذي هم
بالاساس ملحدين فـ بتاكيد سيسئون إلى
الشعر العربي والحداثي وغيره ايان كان ,, ومن ناحيه اخرى انا لا اعلم
كيف ياثرون على العقيده ؟؟ الانسان اذا كان عارف حدود الله ويعلم الصح من الخطاء لن يسمع لهولا خصوصا
اننا بزمن يوجد طرق اكبرر خطرر من الشعر الحداثي
الذي بنظري خطره من الشاعرر نفسه وليس من فكرته
لان كل شي يتتطوررر ويتغيررر واسفه على الاطاله

 

__________________




مركز تحميل الصور


التعديل الأخير تم بواسطة وهايب ; 02-27-2012 الساعة 04:05 PM.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحداثة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...

RSS | RSS2 | XML | MAP | HTML


جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة الموقع بل عن رأي كاتبها

Security team